أعزائي طلاب وطلاب المرحلة الابتدائية والإعدادية نقدم لكم اليوم موضوع تعبير عن التلوث بالعناصر والمقدمة والخاتمة، لكي تستخدمه في الحصول على أعلى الدرجات في التعبير، فموضوعنا اليوم " موضوع تعبير عن التلوث بالعناصر والمقدمة " تستطيع استخدامه مع جميع المراحل سواء الصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي والأول والثاني والثالث الإعدادي، حتى المرحلة الثانوية فيصلح لها هذا الموضوع لشموليته، وأيضا لاحتوائه على الاستشهاد من الحديث والسنة، وترتيب العناصر الموجودة به.

عناصر موضوع تعبير عن التلوث وانواعه

  1. تعريف التلوث
  2. أنواع التلوث
  3. أثر التلوث على البيئة
  4. ضرر التلوث بالإنسان والحيوان
  5. أخطار التلوث على البيئة
  6. دور الدين في التحذير من أخطار التلوث
  7. دورك في الحفاظ على بيئتك خالية من التلوث.

مقدمة موضوع تعبير عن التلوث البيئي

المقدمة: في بداية الأزمنة، ومع نشأة الإنسان على كوكب الأرض، بدأ الإنسان في البحث عن طرق لتسهيل حياته على هذا الكوكب، فبدأ يستثمر خيرات الأرض، ويحاول أن يطوع كل ما فيها لتلبية رغباته، وفي البداية لم تظهر مشكلة التلوث، بسبب قلة أعداد البشر، واعتمادهم على الموارد الطبيعية في حياتهم، ولكن في الوقت الحالي أصبحت أعدادنا لا تحصي وصرنا نأكل الأخضر واليابس دون مراعاة الكوكب الذي نعيش فيه، ودقت نواقيس الخطر تحذرنا من الأخطار التي تواجهنا أن استمرينا على أذية كوكب الأرض بالتلوث. وقبل أن ندخل في التفاصيل يجب علينا أولا أن نعرف معني التلوث..

موضوع تعبير عن تلوث البيئة (تعريف التلوث)

التلوث في اللغة هو مخالطة الشيء بشيء آخر، والتلوث هو فساد الشيء أو تغيير خواصه نتيجة العديد من المسببات، فتلوث الماء يأتي نتيجة اختلاط المياه بأي مكونات أخري تؤدي إلى تغير خواصه الطبيعية، فالماء ليس له لون أو طعم أو رائحة التلوث هو تغير لون أو طعم أو رائحة المياه نتيجة اختلاطه بشيء آخر ضار.

ما هي اضرار التلوث على البيئة؟

أنواع التلوث للتلوث أنواع كثيرة ومعظمها ضار بحياة الإنسان، ويؤدي مع مرور الوقت إلى مضار كبيرة جدا بالجنس البشري وأنواع التلوث هي كالاتي:
ما اسباب تلوث البيئة وحلولها؟

1- تلوث الهواء: وهو أن يخالط الهواء في حالته الغازية أي مكون آخر، ويعتبر من أخطر أنواع التلوث لأن البشر لا يستطيعون العيش بدون الهواء لتنفسهم الأكسجين، ويعتبر الأساس في تلوث الهواء هو تمدن الإنسان، فمع الزيادة السكانية وتمدن البشر بدأت تنتشر المصانع وما يعقب ذلك من دخانها الملوث، والذي يضر الإنسان والجهاز التنفسي لديه، وأيضا عوادم السيارات التي أصبحت تملأ الشوارع والميادين وتكاد تكون أكثر من البشر.. وغيرها من الطرق التكنولوجية التي يستخدمها الإنسان ليلبي حاجاته.

2- تلوث المياه : تشكل المياه نسبة 71 % من كوكب الأرض ، ولا يستطيع الإنسان العيش بدونها فقد قال تعالى في كتابه العزيز " وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون " صدق الله العظيم ، وجاء ذكر الماء في القرآن بكينونة الإنسان ، فكان لزاما عليه أن يحافظ عليه ، ولكن بدلا من ذلك وجدنا الإنسان يدمر الرقعة المائية علي كوكب الأرض سواء كانت عذبة أو مالحة ، ويدمر الحياة داخلها بشتي الطرق والأشكال ، وكل هذا يؤدي في نهاية المطاف إلى دماره هو فالإنسان لا يستطيع العيش بدون ماء ، ويجب عليه أن يبذل الغالي والنفيس في الحفاظ عليه بدلا من تلويثه .

3- التلوث الضوضائي: السمع والبصر من الحواس الهامة عند الإنسان، والتي أنعم الله بها علينا، ولكن بدلا من أن ترى العين كل جميل، نجد أنها تبصر كل قبيح، فنراها ترى أكوام القمامة، ونراها ترى كتل خرسانية صماء، تفننت الإنسان في بنائها بدلا من الرقعة الزراعية الخضراء الجميلة، والأذن طوال اليوم بدلا من أن تسمع شقشقة العصافير، نراها تسمع صخب المدينة، وضجيج السيارات، وصخب المصانع.. وغيرها من الأشياء العصرية.


موضوع تعبير عن التلوث بالعناصر ,موضوع تعبير عن التلوث بالعناصر , موضوع تعبير عن التلوث واضرارة واسبابه , موضوع تعبير عن التلوث للصف الثانى الاعدادى , موضوع تعبير عن التلوث للصف الاول الاعدادى , موضوع تعبير عن نظافة البيئة وحمايتها من التلوث , موضوع تعبير عن التلوث شامل , موضوع تعبير عن التلوث للصف الخامس الابتدائى , موضوع تعبير عن التلوث بالافكار , موضوع تعبير عن التلوث للصف الرابع الابتدائى , موضوع تعبير عن التلوث بالعناصر للصف الثالث الاعدادى , موضوع تعبير عن التلوث وانواعه واضراره

موضوع عن التلوث وأضراره على البيئة

حذر الكثير من العلماء من مغبة الهجوم على البيئة ، لأنها هي الأم لكل إنسان علي كوكب الأرض ، ويجب عليه أن يحافظ عليها ، حيث أن أضرار التلوث مثل تلوث الهواء تمثلت في أننا وجدنا أمراضا لا تعد ولا تحصي أصابت الجهاز التنفسي للإنسان ، لم تكن موجودة في سابق الزمان ، ونتيجة تلوث الماء ، أصبح داء الكبد والكلي من أمراض العصر وانتشرت العديد من الفيروسات والميكروبات التي تنتقل بالماء الملوث ، والطعام الملوث ، فيجب علينا أن نحافظ على البيئة من التلوث لأنها بيتنا الكبير الذي نعيش فيه ويحمينا ويجب علينا أن نحميه.

ضرر التلوث بالإنسان والحيوان

الإنسان لا يعيش وحده في هذا الكوكب فهو شريك مع الحيوانات والنباتات والطيور والأسماك فيه، سخرهم الله له لكي يعمر الكون، ولكن هل معني ذلك أن يدمر الإنسان بالعوالم الأخرى التي تعيش معه، بالتأكيد لا فالإنسان لن يعيش وحده، فإذا ما اختفت النباتات أو الحيوانات هلك الإنسان، فلذلك يجب أن يفكر سريعا في الحد من التلوث، لكي يحافظ على حياة باقي الممالك النباتية والحيوانية التي تعيش معه، ويحاول قدر الإمكان أن يعيش في تناغم وبدون هدر لما أنعم الله به عليه في هذا الكون.

دور الدين في الحفاظ على البيئة من التلوث

بل اشك أن الدين يدعو إلى حفاظ الأنسان على بيئته من التلوث، وأن يكون استخدامه لما أنعم الله عليه بلا تبذير أو إهدار، وقد خلق الله الكون على أتم صورة وبأبهي صورة حيث قال تعالي " ﴿صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ﴾ [النمل: 88] ولكن جاء الإنسان بشره وفساده لكي يغير خلق الله ويِعْبَثَ بِكُلِّ في البِيئة، وتُهَدِّد الأخضر واليابس، فكان ذلكَ الشَّبح المُدَمِّر، الذي يُسَمِّيه القرآن الكريم "الإفساد"، وتسمِّيه العُلُوم المعاصِرة بـ"التَّلَوُّث".

وقد دعانا القران الكريم إلى الحفاظ على باقي الممالك الإنسانية والحيوانية حيث قال تعالي " ﴿وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ﴾ [الأنعام: 38]. فكل مخلوق في هذا القوم مكون من عائلات مثلنا ويجب الحفاظ عليه فعندما يلوث الأنسان الماء يقتل أمما من الأسماك والكائنات البحرية، وعندما يلوث الهواء يقتل كثيرا من الطيور، وكل هذا إفساد في الأرض نهانا الله عنه، ودعانا إلى تعمير الكون بغير إفساد أو تلويث.

وقد حرم الإسلام بكل صراحة الإفساد في الأرض حيث قال تعالي في كتابه العزيز " ﴿وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْفَسَادَ﴾ [البقرة: 205] فقد نبه الله تعالي بكل صراحة أنه لا يحب الفساد وأنما خلق الأنسان ليسعي في الأرض ويعمرها لا أن يفسد فيها ويهلك كل ما هو أمامه من أجل راحته هو.

وقد حث رسول الله صلي الله عليه وسلم علي النظافة فقد جعل- تنظيف الشَّوارع منَ القاذورات، والقمامة، وعوادم وسائل النَّقل الضَّارَّة، وإماطة الأذى عنها، مما يحصُل به الثَّواب، فقال - صلى الله عليه وسلم -: ((فَإِذَا أَبَيْتُمْ إِلاَّ الجُلُوس في الطَّريق، فَأَعْطُوا الطَّرِيقَ حَقَّه))، قالوا: "وما حقُّ الطَّريق يا رسول الله؟"، قال: ((غَضُّ البَصَر، وردُّ السَّلام، وإماطة الأذى عنِ الطَّريق))، وإماطة الأذى كلمةٌ جامعةٌ لِكُلِّ ما فيه إيذاء الناس، ممن يستعملونَ الشَّوارع والطُّرقات، يقول رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: ((الإيمان بِضْع وسبعون أو بضع وستون شُعبة، فأفضلها قول: لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عنِ الطريق)) رواه مسلم

كيف يمكن الحفاظ على البيئة من التلوث؟

لكل فرد منا دور كبير في الحفاظ على البيئة من التلوث، وذلك باتباع العادات السليمة في حياته اليومية، فالفرد منا يجب أن يحافظ على نظافته ونظافة البيئة التي يعيش فيها سواء كان منزله أو شارعه أو الحي الذي يقطن فيه، ويحاول بشتى الطرق أن يقضي على أي أشكال التلوث تظهر فيه.

وأما على صعيد الدول والحكومات ، فيجب أن يناقشوا قضية التلوث بشكل جدي خصوصا بعد أن ظهرت قضايا التلوث عالميا من خلال الاحتباس الحراري الذي غير الطقس في بلاد كثيرة ، وجعل الكرة الأرضية مثل صوبة زراعية تحتفظ بالحرارة والبرودة ، وهو الذي سيؤثر بالسلب علي مستقبل كوكب الأرض ومستقبلنا كبشر فيه ، بل ومستقبل باقي الحيوانات ، فلو استمر الوضع علي هذه الوتيرة فإن البشرية جمعاء تتجه نحو الهلاك ، والكون كله مهدد بالغرق من مياه القطبين الجنوبي والشمالي المتجمدة والتي بدأت بالانصهار بعد الاحتباس الحراري الذي يزيد يوما عن آخر .

خاتمة موضوع التعبير عن التلوث وأنواعه واضراره

بعد أن عرضنا موضوع متكامل عن التلوث ننوه على أنه يجب أن تتكاتف البشرية جميعا للحفاظ على كوكبنا وبيتنا الذي نعيش فيه ونعمره بدون فساد ولا تبذير من أجل حياة سالمة، ونضمن مستقبل أبنائنا في السنين القادمة في عالم خالي من التلوث ومليء بالحب والسلام والتناغم.

وبهذا أكون قد انتهيت من عرض موضوع قصير عن تلوث البيئة شاملا العناصر والاستشهاد بالقرآن والسنة النبوية ويضم ملف شامل عن التلوث انواعه أضراره وأسبابه لجميع الصفوف والمراحل الدراسية مثل (موضوع تعبير عن التلوث للصف الخامس، موضوع تعبير عن التلوث للصف السادس، موضوع تعبير عن التلوث للصف الاول الاعدادي، موضوع تعبير عن التلوث للصف الثاني الاعدادي).

طريقة كتابة موضوع تعبير عن التلوث

لكتابة موضوع تعبير عن التلوث يجب عليك عزيزي الطالب اتباع الخطوات التالية

  • كتابة مقدمة موضوع تعبير عن التلوث تتضمن على الاقل 4 أسطر.
  • التفكير في عناصر موضوع تعبير عن التلوث وتستطيع الحصول على العناصر من بداية المقال.
  • الاستشهاد بأبيات شعرية أو آيات قرآنية أو أحاديث شريفة عن التلوث.
  • كتابة خاتمة مناسبة لموضوع تعبير عن التلوث.
السؤال الإجابة
ازاي اكتب موضوع تعبير عن التلوث؟ ابدأ بالتعريف بالتلوث، ثم ذكر أنواعه وأسبابه، ومن ثم حدث عن أضراره على الإنسان والبيئة، وأخيرًا اقترح حلولًا لمكافحته.
ما مفهوم التلوث واضراره؟ التلوث هو إدخال مواد أو عوامل ملوثة إلى البيئة تؤدي إلى التأثير الضار عليها. أضراره تشمل تأثيرات سلبية على الصحة البشرية، الحياة البرية، والنظم البيئية.
ما هو التلوث بشكل عام؟ هو وجود مواد أو عوامل ملوثة في البيئة بمستويات تؤدي إلى التأثير الضار على الكائنات الحية والبيئة المحيطة.
أجمل ما قيل عن التلوث؟ "الأرض ليست ميراثًا من أجدادنا، بل هي وديعة من أطفالنا".
كيف نحافظ على نظافة البيئة من التلوث؟ من خلال التقليل من استخدام الموارد، إعادة التدوير، تقليل النفايات، زراعة الأشجار، ودعم الطاقات المتجددة.
كيف يؤثر التلوث على حياتنا؟ يؤدي التلوث إلى مشاكل صحية مثل أمراض الرئة وأمراض القلب، ويؤثر على جودة الهواء والمياه والأغذية التي نتناولها.
ما أثر التلوث على الفرد والمجتمع؟ يؤدي التلوث إلى تدهور الصحة العامة، ويزيد من التكاليف الطبية، ويقلل من الإنتاجية، ويؤثر سلبًا على السياحة والاقتصاد بشكل عام.
ما هي الاسباب التي تؤدي الى التلوث؟ الصناعات، وسائل النقل، التخلص الغير سليم من النفايات، التفريغ الصناعي، والممارسات الزراعية الغير مستدامة.
ما هي الاشياء التي تسبب التلوث؟ المواد الكيميائية، النفايات الصناعية، الغازات السامة، البلاستيك، والمواد الراديوية.

كلمات دلالية:
موضوع تعبير عن التلوث بالعناصر موضوع تعبير عن التلوث بالعناصر، موضوع تعبير عن التلوث وأضراره واسبابه , موضوع تعبير عن التلوث للصف الثاني الإعدادي، موضوع تعبير عن التلوث للصف الاول الإعدادي , موضوع تعبير عن نظافة البيئة وحمايتها من التلوث، موضوع تعبير عن التلوث شامل، موضوع تعبير عن التلوث للصف الخامس الابتدائي , موضوع تعبير عن التلوث بالأفكار , موضوع تعبير عن التلوث للصف الرابع الابتدائي , موضوع تعبير عن التلوث بالعناصر للصف الثالث الإعدادي , موضوع تعبير عن التلوث وانواعه واضراره
تعليقات
85 تعليقًا
إرسال تعليق
  • 👤 غير معرف

    الموقع هذا حلو كتير لمساعده التلاميذ علي الدراسه

  • 👤 غير معرف

    لو جمعت الافكار كلها في فقرة ملخصة فانا لم استفد الا من الخاتمة و الايات القرأنية والاحاديث النبوية ولكن مع هذا اشكركم على مجهودتكم

  • 👤 غير معرف

    اشكركم على مجهودكم

  • 👤 غير معرف

    شكرا

  • 👤 حنين المتولي حامد

    الموضوع حلو اشكركم علي مجهودكم الكبير

  • 👤 غير معرف

    اناواحدمن المتفوق فى مدرسة محمود عبداللة عرابى التعليم الاساسى

  • 👤 Unknown

    رن اناننىنىننانتهتنةمةنةنةنةنةنتنةنةنننةن

  • 👤 غير معرف

    رائعة جدا اتمنى ان تواصل عملكم 😍😘🤗🙂☺😙😗😀😃😄👼😻👍

  • 👤 Unknown

    هو ايه اسم الموقع لو سمحت؟؟

  • 👤 Unknown

    اريد بحث كاملا حول تلوث الهواء بمقدمة وخاتمة بليز

  • 👤 غير معرف

    اريد الزواج بك ارجك شكرا

  • 👤 غير معرف

    شكرااااااااااااااااااااا

  • 👤 غير معرف

    شكرا لكم

  • 👤 غير معرف

    شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

  • 👤 Unknown

    شكرا جزيلا افادني موضوعكم فيالاختبارات☺☺

  • 👤 غير معرف

    واو انه موضوع رائع الدلاع

  • 👤 Unknown

    شكراااااا

  • 👤 غير معرف

    ارجوك اسم الموقع لو سمحت

  • 👤 Unknown

    الآيات غلط انتم أعداء الله

  • 👤 غير معرف

    شكرا ولكن يستحسن ان لا يوجد فواصل بين الموضوع

  • 👤 غير معرف

    الايعني ما يحشم

  • 👤 Unknown

    جميل اشكركم

  • 👤 Unknown

    شكرا لكم

  • 👤 Unknown

    ❤❤❤❤

  • 👤 Unknown

    تتتتتتتتتتنتننتههههههههههههههههخخههخهخخههههههههخههههههههه

  • 👤 Unknown

    مش لازم تكتبوا كلمه العيش أفضل هى الحياة

  • 👤 غير معرف

    SahA الصحيح هو ماقلتموه hhhhhyyyttttg

  • 👤 Unknown

    أنه مفيد جدا وأتمنى أنو تزدو تتعمق في الموضوع😀😁👩‍🍳

  • 👤 غير معرف

    tnx

  • 👤 Unknown

    الموضوع رائع وجميل شكرا

  • 👤 غير معرف

    الموضوع جميل جدا بس انا كنت عايزه مقدمه الميس متعرفش ان هي من علي النت

  • 👤 Unknown

    الموضوع جميل جدا

  • 👤 غير معرف

    الموضوع جميل جدا

  • 👤 Unknown

    شكرا على مافعلتموه 😍

  • 👤 Unknown

    التعبير جميل جدآ 👏👏

  • 👤 Unknown

    هذا التعبي غريب ولكن جميل وراىع جددددددددددددددااااا

  • 👤 Unknown

    جميييييييل جدا لا

  • 👤 Unknown

    جميييييييييل جداا

  • 👤 Unknown

    جمييييييييل جداا

  • 👤 Unknown

    🌷

  • 👤 Unknown

    جمييييييييل جداا

  • 👤 غير معرف

    سليم

  • 👤 غير معرف

    احبكم

  • 👤 Unknown

    احبكم جداً

  • 👤 Unknown

    شكرااااااا

  • 👤 غير معرف

    جزاكم الله كل الخيرات وشكراً لكم

  • 👤 غير معرف

    الموضوع رائع

  • 👤 غير معرف

    احلى موضوع

  • 👤 غير معرف

    شكرا علي جهد

  • 👤 غير معرف

    صراحة هذا الموقع يساعد كثيرا التلاميذ

  • 👤 غير معرف

    رقم الجولس556

  • 👤 غير معرف

    شكراً للحضرتكم على الموضوع الحلو ده

  • 👤 غير معرف

    لكان دمجتوه في فقرة صغيرة و ملخص

  • 👤 غير معرف

    الموقع هذا حلو جدا

  • 👤 غير معرف

    سيأ

  • 👤 غير معرف

    شكرا على الموضوع الرائع

  • 👤 غير معرف

    هذا التعبير أفادني كثيرا اشكركم جدا لهذا التعبير السهم اللطيف

  • 👤 غير معرف

    لو جمعت الأفكار في مقدمة عرض خاتمة مع الإستشهاد لكان تعبير رائع

  • 👤 غير معرف

    التعبير مش حلو قوي

  • 👤 غير معرف

    صراحه هو حلو بس مالقيت الي انا ابغاه

  • 👤 غير معرف

    تلك الفرقة رائعة 🇩🇿

  • 👤 غير معرف

    جيد

  • 👤 غير معرف

    أشكركم على جهدكم وتفكيركم في اللذين لا يعرفون أن يضعو تعبير😛😜

  • 👤 غير معرف

    شكرا لكم

  • 👤 غير معرف

    الو

  • 👤 غير معرف

    اكتب نصا تفسيريا تعرض فيه مشكلة تلوث

  • 👤 غير معرف

    Thank you very much for everything

  • 👤 غير معرف

    😂Thank you, my love. I want to go with him and not marry him at my uncle’s house

  • 👤 غير معرف

    شكرا جزيلا

  • 👤 غير معرف

    أشكركم على جميع المعلومات فقد أفادتني

  • 👤 غير معرف

    شكرا ليكم بجد انتو بتساعدونا اوي

  • 👤 غير معرف

    شكرا جزيلا

  • 👤 غير معرف

    اشكركم على تفكيركم الجيد