يبحث أولياء الأمور قبل المعلمين عن شكل الكتب العام القادم ،وكيف سيتم توزيع المواد علي الطلاب في النظام التعليمي الجديد ،وفي هذا الصدد قال الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن مواصفات الخريج فى النظام الجديد هو ما نصت عليه استراتيجية مصر 2030 فيما يتعلق بالمهارات منها مهارات للعمل والتعايش – جاء ذلك خلال مؤتمر صحفى، اليوم الاثنين.

وفي هذا الصدد، وضحت الدكتورة نوال شلبى، مدير مركز تطوير المناهج التعليمية، إن المركز يحقق الحلم الذى حلمنا به سنوات كثيرة، موضحة أن هناك رؤية سياسية للتحقيق.

وأضافت، أن هناك مواصفات عالمية تم العمل عليها فى المناهج الجديدة حيث تعمل هذه المواد على تسخير المتعلم ووضع مناهج متعددة التخصصات لأنها معالجة متكاملة لموضوعة مناهج كبيرة تشمل المهارات الحياتية تؤكد تلك المناهج على المهارات وليس منهج سطحى.

عدد المواد الدراسية في النظام الجديد
أما عن الكتب الدراسية في النظام الجديد فكما نعلم جميعا أن الكتب ستختفي لطلاب الثانوية العامة ويحل محلها التابلت وبنك المعرفة ،أما عن صفوف المراحل الأساسية فقد كشفت نوال شلبى عن تدريس المواد بشكلين يتم فيهما دمج اللغة العربية والرياضيات، والفنون منها الرسم والموسيقى وما يدرس منفصلا هى اللغة الانجليزية والتربية الرياضية والصحية؛ موضحة أن المناهج تشمل موضوعات كبرى يتم بناء مفاهيم مختلفة تشمل قضايا مهمة داخل المنهج لا يستطيعوا لمعلم وضعه جانبا،  والانتقال بالمؤشرات التعليمية إلى مؤشرات عالمية عن طريق محكمين.

وأكدت إمكانية القضاء على مشكلة تكدس المناهج، من خلال بناء محاور ومهارات واللغة العربية واللغة الإنجليزية يكون لها وقتها فى التدريس.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق