كشف الدكتور محمد معيط، وزير المالية الجديد، عن تفاصيل العلاوات الخاصة والاستثنائية للعاملين بالجهاز الإدارى للدولة، والخاضعين لقانون الخدمة المدنية، بعد أيام من أدائه اليمين الدستورية وزيرًا للمالية أمام الرئيس عبدالفتاح السيسى.

علاوات 2018 للخاضعون لقانون الخدمة المدنية 

أعلن معيط أن الخاضعين لقانون الخدمة المدنية سيحصلون على علاوة 7% من الأجر الوظيفى، بحد أدنى 65 جنيهًا ومبلغ مقطوع 200 جنيه للدرجة السادسة وحتى الرابعة، و190 جنيها من الدرجة الثالثة حتى الأولى، و180 جنيها من درجة "مدير عام" وما بعدها، موضحًا أنه كلما ارتفعت الدرجة الوظيفية للموظف تزيد نسبة الـ7%، وبالتالى يزيد إجمالى ما يحصل عليه من علاوة.

علاوات 2018 لغير الخاضعين لقانون الخدمة المدنية 

أوضح وزير المالية أن العلاوات الجديدة لغير الخاضعين لقانون الخدمة المدنية تتمثل فى 10% من الأجر الأساسى بحد أدنى 65 جنيهًا، بالإضافة إلى المبالغ المقطوعة السابقة الإشارة إليها التى سيحصلون عليها، ومن ثم يكون الحد الأدنى للعلاوة لغير الخاضعين للخدمة المدنية نحو 265 جنيهًا كحد أدنى أيضًا.

مميزات علاوات 2018

لفت الدكتور محمد معيط إلى أن أهم ما يميز علاوة يوليو المقبل إضافة مجموع ما سيحصل عليه الموظف من علاوة إلى الأجر الأساسى الوظيفى، كذلك يلزم قانون العلاوة الجديد الجهات العامة غير الموازنية "غير المدرجة ببند الأجور بالموازنة العامة" بإعطاء العاملين لديها علاوة لا تقل عما يمنح لباقى العاملين بالدولة.

وكشف عن ميزات أخرى للمواطنين، مثل رفع حد الإعفاء لضريبة الدخل من 7500 جنيه إلى 8000، وكذلك زيادة الخصم الضريبى للشريحة الأولى من الدخل إلى 85%، والثانية إلى 45%، والشريحة الأخيرة من أصحاب الدخول الأعلى إلى 7.5%، ليصبح الإعفاء الضريبى على الدخل اعتبارًا من أول يوليو، كالتالى: الدخل حتى 8 آلاف جنيه سنويًا إعفاء كامل من الضريبة، ومن 8000 جنيه حتى 30 ألفا سنويًا إعفاء بنسبة 85% من الضريبة، ومن 30 ألف جنيه سنويا حتى 45 ألفا 45% من الضريبة، ومن 45 ألفًا وحتى 200 ألف سنويًا يعفى من 7.5% من الضريبة المستحقة.

علاوات 2018 لاصحاب المعاشات 

وأضاف أن أصحاب المعاشات سيحصلون على 15% زيادة من قيمة المعاش بحد أدنى 150 جنيهًا، ورفع الحد الأدنى للمعاش نفسه من 500 إلى 750 جنيها بداية من أول يوليو المقبل، بمعنى أن أصحاب أقل فئة من المعاش سوف يرتفع معاشهم إلى 750 جنيها، بفضل الزيادات الجديدة.

تكلفة علاوات 2018

وقال الوزير إن تكلفة الإجراءات الجديدة تقدر بنحو 60 مليار جنيه، تتحملها الموازنة العامة كاملة، مؤكدًا أن الدولة تسعى لإعادة توزيع الموارد لمصلحة المواطنين وإصلاح المالية العامة، وتحسين الخدمات وخلق مزيد من فرص العمل للشباب.

كانت الصفحة الرسمية لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء، قد نشرت إنفوجرافًا بالمنح والعلاوات الخاصة والاستثنائية للموظفين والعاملين بالدولة، والتى يبدأ تنفيذها اعتبارًا من يوليو 2018، موضحًا أن العلاوة الدورية تمنح 7% من الأجر الوظيفى للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية بحد أدنى 65 جنيهًا.

العلاوة الاستثنائية 2018 

فمن المقرر وضع 200 جنيه علاوة للدرجات الرابعة فما فوقها، و190 جنيهًا للدرجات المالية الأولى والثانية والثالثة، و180 جنيهًا للدرجات المالية مدير عام فما فوقها، أما بخصوص العلاوة الخاصة، فيتم منح 10% للموظفين والعاملين بالدولة من الأجر الأساسى لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، بحد أدنى 65 جنيهًا فيما منحت الحكومة 15% زيادة فى المعاشات بحد أدنى 150 جنيهًا، ورفع الحد الأدنى للمعاش إلى 750 جنيهًا.​

تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • 👤 غير معرف

    معلم ايه بلا نيله اتكل على الله واشتغل رقاصه دا الهزة الواحدة من صافينار بمرتب سنة لشحات اول ا