يعتبر التقويم من الركائز الأساسية في أي نظام تعليمي، ويختلف نظام التقويم من نظام تعليمي لآخر وكان النظام القديم يعتمد في التقويم علي رصد مجموعة من الدرجات تشكل سلوك الطفل ونشاطه وتفاعله مع المعلم داخل الفصل ويتم قياسها من خلال كشوف درجات لمعرفة مهارات الطفل، ولكن يختلف الأمر مع الطلاب في النظام الجديد حيث اعتمد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، القرار الوزاري الخاص بنظام التقييم بالصف الأول الابتدائي في نظام التعليم الجديد.

حيث وضح السيد وزير التربية والتعليم أن نظام التقييم سيعتمد على قياس الأداء والسلوك الفردي والجماعي للتلميذ من خلال المهام الفردية والجماعية، والمهام الشفهية والتحريرية باستخدام مقياس الأداء المتدرج على النحو التالي: "يفوق التوقعات دائمًا - يلبي التوقعات – يلبي التوقعات أحيانًا – أقل من المتوقع".

وقال شوقي إنه في نهاية كل فصل دراسي يتسلم ولي الأمر تقريرًا يعبر عن أداء التلميذ طوال تلك الفترة وتحفظ صورة منه في ملف التلميذ.
لمعرفة القرار الخاص بالصفوف الأخري في النظام الجديد من هنا
وأضاف أنه يجوز لمديري مديريات التربية والتعليم بالمحافظات إجراء التعديلات اللازمة للنظام المدرسي، وفق ظروف كل محافظة، ويشترط ألا يؤثر ذلك على المحتوى الأساسي للبرنامج الدراسي وفلسفته، وذلك بعد موافقة رئيس قطاع التعليم العام.
التقييم في النظام الجديد قرار 343
قرار 343 للتقويم في الصف الأول الابتدائي

وشدد وزير التربية والتعليم على أنه يحظر تطبيق أي مقررات أو كتب بخلاف المناهج المتفق عليها في نظام التعليم الجديد.

وبالنسبة للمناهج الدراسية المقررة على الصف الأول الابتدائي في النظام الجديد، فقد أكد الوزير أنها تتمثل في: المنهج متعدد التخصصات، ومنهج اللغة العربية، ومنهج اللغة الإنجليزية، ومنهج التربية الدينية، ومنهج التربية البدنية والصحية.

وأوضح الوزير أن هذه المناهج الدراسية ستطبق على تلاميذ الصف الأول الابتدائي بجميع مدارس التعليم العام الرسمية والرسمية للغات والرسمية المتميزة للغات والخاصة بنوعيها العربي واللغات، اعتبارا من العام الدراسي 2018 /2019 .

وأخيرًا، أكد الوزير أنه سيتشارك في تدريس المناهج الدراسية المشار إليها اثنان من المعلمين معا داخل حجرة الدراسة، كما يقوم بتدريس الفترات الدراسية المخصصة للغة الإنجليزية معلم اللغة الإنجليزية.

تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • 👤 Unknown

    ماذا يحدث فى الثانوى المنازل لهذا العام
    ارجو إنه لم يلغي