تكليف قطاع التعليم العام بتعديل جدول إمتحانات الصف الأول الثانوي للترم الأول

إستجابةً لرأي ابنائنا في الصف الأول الثانوي وأولياء أمورهم الأفاضل، فقد كلفت السيد رئيس قطاع التعليم العام بالأتي:

١) تعديل جدول إمتحانات الصف الأول الثانوي بما يضمن أداء إمتحان مادة واحدة في اليوم مع وجود فواصل مناسبة + تفادي رأس السنة الميلادية والأعياد الدينية.
٢) زيادة الوقت المخصص للإمتحانات نظراً لحداثة التجربة على طلابنا.
٣) جدولة الإمتحان الأول في نهاية الترم الأول ثم جدولة الإمتحان الثاني (للترم الأول) بعد اجازة نصف العام.

ملاحظات هامة:

١) لا تضاف نتائج هذه الإمتحانات للمجموع التراكمي لدفعة ٢٠١٨-٢٠١٩ الحالية.
٢) هنال امتحانان للترم الأول + امتحانان للترم الثاني. دعوني اشرح كيفية احتساب المجموع العام للسنة واللذي يحدد النجاح والرسوب:

ترم ١: نتخيل أن الطالب حصل على درجة ٣٠\١٠٠ ثم درجة ٦٥\١٠٠ في الامتحانين. سوف نسجل الأعلى منهما، أي ٦٥\١٠٠ للترم الأول.
ترم ٢:  نتخيل أن الطالب حصل على درجة ٢٠\١٠٠ ثم درجة ٤٥\١٠٠ في الامتحانين. سوف نسجل الأعلى منهما، أي ٤٥\١٠٠ للترم الثاني.

المجموع الكلي: متوسط الدرجتين: (٦٥+٤٥)\٢ = ٥٥\١٠٠ وهذه درجة "نجاح".

المثال أعلاه يوضح أن الرسوب في واحد أو أكثر من هذه الفرص لا يفقد الطالب الفرصة الكاملة لإجتياز العام الدراسي. لذلك نأمل أن لا ننزعج من الإمتحان وأن نركز فقط على إكتساب العلم والمعرفة مع ملاحظة عدد فرص التحسين المتاحة في هذا النظام.

[لاحظ أنه لو حسبنا متوسط الدرجات بدلاً من الدرجة الأعلى في كل ترم لكانت النتيجة مختلفة. في هذه الحالة سيكون درجة الترم الأول ٤٧٫٥ والثاني ٣٢٫٥ والمجوع الكلي ٤٠\١٠٠ أي رسوب!]

٣) نماذج الأسئلة الجديدة لا تحتاج وقتاً مثل الإمتحانات القديمة ولذلك أزمنة الإمتحانات أقصر عموماً. ورغم هذا فقد كلفت القطاع بزيادة الأزمنة حتى يتعود الطلاب على النظام الجديد ولتيسير الفترة الإنتقالية من الفكر القديم إلى الجديد.

سوف نعلن الجدول الجديد يوم الثلاثاء ٢٧ نوفمبر بإذن الله.
تعليقات
تعليقان (2)
إرسال تعليق
  • 👤 Unknown

    لو سمحتوا لو حد يقدر يفيدنى انا عملت لاولادى امتحان تحديد المستوى و ما كتبوش درجة الدين و المستوى الرفيع كلمت الإدارة و مفيش حد عايز يضيف الدرجات و انا محتاج انى أقدمها فى السفارة لانى خارج مصر لاسجل لاولادى فى امتحانات السفارة

  • 👤 Unknown

    الحمد لله التعديل ده جه فى وقته