ازداد هاشتاج المعلمين علي مواقع التواصل بشكل كبير في الأيام السابقة، واتجه العديد من المعلمين إلي الدعوي بعدم دخول الفصول في أول يوم في الترم الثاني في حال تجاهل دعوات المعلمين، وخصوصا بعد أن ابدي الدكتور محمد عمر رأيا سلبيا حول الهاشتاج والذي لم يحقق طموح المعلمين وهو النائب عنهم، ورد المعلمين علي الدكتور محمد عمر وقالوا أن كل الوزارات عدلت الأجر المكمل لموظفيهم فماذا عنكم.

هذا وقد جاء إعلان وزارة التخطيط بشأن تطبيق نظام الأجر المكمل ليفتح أبواب الأمل أمام موظفي الدولة في تصحيح هيكل الأجور، الذي يعاني تشوهات هيكلية جسيمة يراها موظفو الدولة لا تحقق العدالة والمساواة بين الموظفين ولا تراعي الكفاءات.

جدول أجور الأجر المكمل


جدول أجور الأجر المكمل

وقد بدأ تطبق الأجر المكمل على موظفى عدد من الجهات والوزارات وتتضمن «التخطيط» و«الاستثمار» و«الآثار» و«الهجرة» و«هيئة الإسعاف»وأن إجراءات تطبيق القانون تتمثل فى إصدار طلب من الجهة المطالبة بتطبيق المنظومة عليها، ويوجه إلى الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة ليدرس الأمر مع وزارة المالية لاتخاذ القرار.

وهذا كنظام يرفع من رواتب العاملين بالجهات التي يعتمد بها، فهل ينجح الأجر المكمل في إعادة حقوق الموظفين وإصلاح الهيكل الوظيفي".


 "الأجر المكمل" يقضي بأن الأجر الوظيفي هو الأجر الأساسي، وفي هذا السياق، كان الموظف يقوم بتسوية أجره الوظيفي في 30 يوليو، وتشمل التسوية العلاوات الخاصة المضمونة التي تبلغ 305%، هذا إلى جانب العلاوات الخاصة غير المضمونة للأجر الأساسي، بالإضافة إلى العلاوة الاجتماعية وتقدر بـ 4 جنيهات في الشهر، والعلاوة الاجتماعية 6 جنيهات في الشهر، بالإضافة إلى منحة عيد العمال، التي تبلغ 10 جنيهات، هذا بالإضافة إلى علاوة الحد الأدنى، التي تختلف طبقًا لاختلاف الدرجة الوظيفية.


 وقالت د.هالة السعيد، وزيرة التخطيط، إنه "لا يمكن أن يقل الأجر الوظيفي للموظف مع تطبيق نظام الأجور الجديدة، طبقًا لقانون الخدمة المدنية الجديد، و إذا قل الأجر الوظيفي المقرر في الجداول، فإن الموظف يصرفه طبقاً لما ورد في بند الأجور".

ما هو الأجر المكمل ؟

يعتبر الأجر المكمل بديلا للأجر المتغير، والذى يضم الحوافز والبدلات والمتغيرات والبنود المتغيرة، لكل الموظفين الخاضعين لقانون الخدمة المدنية، أما الأجر الوظيفى أو الأساسى الثابت فهو واحد وثابت فى كل الجهات.

ويمثل الأجر الوظيفى نحو 75% من إجمالى الدخل، فيما يمثل الأجر المتغير أو المكمل نحو 25% من إجمالى الدخل.

فيما يشترط تطبيق نظام الأجر المكمل الجديد، أن لا يقع على الموظف جزاء أو يقيم بدرجة ضعيف فى تقييمه المنصوص عليه فى قانون الخدمة المدنية الجديد.

تعليقات
12 تعليقًا
إرسال تعليق
  • 👤 Unknown

    بسيطة هو الفرق بينى وبين الوزير حواااااااالى 40000جنية بس بسيطة مش كتير ربنا يعنا على مصائب الحياةوبس كدة

  • 👤 غير معرف

    ألله

  • 👤 غير معرف

    تخيلوا لو ان الكادر مازال مستمرا ولم يجمد منذ ٢٠١٤كيف سيكون حال المعلمين

  • 👤 Unknown

    عايزه اعرف المرتب اللى حقبضه شهر يوليو صافى بعد كل الخصومات والضرائب

  • 👤 Unknown

    معلم أول أ الزيادة 231

  • 👤 Unknown

    كبير معلمين باقى سنة على خروجة على المعاش الزيادة ١٠١ جنيه حسبنا الله ونعم الوكيل

  • 👤 Unknown

    كبير معلمين باقى سنة على خروجة على المعاش الزيادة ١٠١ جنيه حسبنا الله ونعم الوكيل

  • 👤 Unknown

    مغيش فايدة

  • 👤 alfrhwn

    افلح ان صدق

  • 👤 Unknown

    انا معلم عايز اعرف الزيادة فى الحد الادنى لمعلم الدرجه الثالثه

  • 👤 Unknown

    يعني الواحد معلم اول ا وعلى الدرجة الأولى وباخد 2430 وهخش ترقية خبير قريب ومش عارفة انا باخد المرتب ده ازاي

  • 👤 غير معرف

    مرتب معلم خبير باقى له سنتين ويطلع معاش يواجه الامراض ومشاكل الاولاد بالجامعة 2650 جتيه يعنى اقل من اجر اى عامل خدمات فى اى مكان فعلا انتم جادون فى اصلاح التعليم والنهوض بالشباب وجيل الزفت المستقبل اخى اااااااااا