أقوي اذاعة مدرسية عن فيروس كورونا

أعزائي الطلبة والطالبات بجميع المراحل أهلا وسهلا بكم نقدم لكم اليوم اذاعة مدرسية عن فيرس كورونا الخطير والذي انتشر في الصين ومنها إلي العديد من دول العالم، ويشكل خطورة شديدة علي العديد من الناس نظرًا لسرعة انتشاره وعدم وجود علاج له ونترككم الآن أعزائي الطلاب والمعلمين مع فقرات الأذاعة.

مقدمة اذاعة مدرسية عن فيرس كورونا

بسم الله الرحمن الرحيم مع كل شروق شمس وغياب قمر مع كلمة لا لليأس ويحى الامل …. يسرنا أن نقدم برنامجنا الاذاعى لهذا اليوم ونامل انا يكون برنامج هادف ومفيد ان شاء الله أما بعد فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته موضوع اذاعتنا اليوم عن مرض كورونا

وخير بداية نبدأها بالقرآن الكريم والطالب/…………
وحديث والطالب………………….
ثم العائلة الفيروسية والطالب…………….
أنواع الفيروسات الكورونا والطالب………………………
انتشار سلالة فيروس كورونا الجديد والطالب………………..
ومصدر الفيروس الجديد والطالب…………………………
وأعراض المرض والطالب…………………
وطريقة انتقاله والطالب………………….
وطرق الوقاية ومع الطالب…………………………………
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اذاعة مدرسية عن فيروس كورونا فقرة " قران كريم "

قال تعالى : – “وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالأَنفَ بِالأَنفِ وَالأُذُنَ بِالأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ” سورة المائدة الآية 45.

اذاعة مدرسية عن فيروس كورونا فقرة حديث شريف

وعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم الله عليه وسلم الله عليه وسلم كان يعود بعض أهله يمسح بيده اليمني ويقول‏:‏ ‏”‏اللهم رب الناس، أذهب البأس، واشف، أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً” ‏(‏‏(‏متفق عليه‏)‏‏)‏

العائلة الفيروسية للاذاعة المدرسية

ينتمي فيروس كورونا الشرق الأوسط إلى إحدى العوائل الفيروسية الكبيرة المعروفة بتأثيرها على الإنسان والحيوان وتسمى باسم كورونا فيريدي، تم اكتشاف أول فيروس من هذه العائلة في عام 1960م. وتمتاز المادة الوراثية لهذا الفيروس بأنها عبارة عن خيط مفرد موجب القطبية يسمى حمض ريبي نووي (بالإنجليزية: RNA) . وكورونا كلمة لاتينية تعني التاج ، حيث أن شكل الفيروس يأخذ شكل التاج عند العرض بالمجهر الإلكتروني. ويتراوح طول قطر الفيروس بين 120-160نانو ميتر، وحجم المادة الوراثية يتراوح بين 27-32 ألف قاعدة نيتروجينية.

أنواع فيروسات الكورونا للاذاعة المدرسية

حتى بدايات الألفية الثانية كان علماء الفيروسات مدركين وجود فيروسين فقط من هذه العائلة تصيب الإنسان هي (HCoV-229E and HCoV-OC43). في عام 2003 ظهر فيروس سارس في منطقة هونج كونج الصينية، وسجل الوباء 8422 حالة إصابة، منها 916 وفيات حول العالم بنسبة وفيات تقترب من ١٠٪ للمصابين. في عام 2004 م تم اكتشاف سلالة جديدة سميت باسم NL63. وفي عام 2005 م سجلت مجموعة بحثية في جامعة Hong Kong اكتشاف سلالة خامسة سميت باسم HKU1.

2-قد يكون الفيروس أحد فيروسات كورونا التي تصيب الحيوان في الأصل ونتيجة لإصابة الإنسان به أصبح الفيروس تحت ضغط مما أدى إلى تكيفه وأصبح الفيروس قادرا على اصابة الإنسان وبالتالي قدراته الاضافية تمثلت في القدرة على اصابة خلايا الكلى بدلا من اصابة الجهاز التنفسي فقط ، يعتقد أن الخفافيش هي مصدر الفيروس الأساسي ولكن لم يثبت بشكل قطعي.

أعراض فيروس كورونا للاذاعة المدرسية

تؤدي الإصابة بفيروس كورونا في العادة إلى التهاب قناة التنفس العلوية وبأعراض مشابهه للإنفلونزا مثل العطاس، والكحة، وإنسداد الجيوب الأنفية، وإفرازات مخاطية من الأنف مع ارتفاع درجة الحرارة وأيضا قد يؤدي إلى إصابة حادة في الجهاز التنفسي السفلي، والالتهاب الرئوي .

بالإضافة إلى التأثير على الجهاز التنفسي فأن فيروس كورونا الشرق الأوسط قد يؤدي إلى فشل الكلى مع احتمال عالي للوفاة خصوصا لدى المسنين أو من لديهم أمراض مزمنه أو المثبطين مناعيا.

طريقة انتقال فيروس كورونا

تحدث نتيجة استنشاق الرذاذ التنفسي من المريض، أو عن طريق الأسطح الملوثة، مثل المخدات (الوسادات) والألحفة (الشراشف) وغيرها.

طرق الوقاية من فيروس كورونا

يمكن الوقاية من الإصابة بهذا الفيروس عبر الوسائل الآتية:
1- تجنب رذاذ المريض أثناء العطاس.
2- عدم ملامسة الأسطح الملوثة.
3- عدم استخدام الأغراض الشخصية للمريض، مثل المخدات والألحفة.
4- غسل اليدين جيدا باستخدام الصابون.
5- ارتداء الكمامات الواقية في الأماكن المزدحمة.
6-تجنُّب مخالطة الشخص المصاب عن قُرب.

انتشار سلالة فيروس كورونا الجديد للاذاعة المدرسية

حسب آخر احصائية نشرت من منظمة الصحة العالمية في ١٨ أكتوبر ٢٠١٣ تم تشخيص ١٣٩ حالة مؤكدة في العالم توفي منهم ٦٢. تعتبر السعودية الأكثر إصابة بالفيروس والدول الأخرى التي ثبت وجود حالات فيها هي بريطانيا، قطر ،الأردن ،فرنسا ،الإمارات وتونس.

ومن الملاحظ أن جميع الحالات المرضية التي وقعت في أوروبا وتونس صلة ما بالشرق الأوسط (بصفة مباشرة أو غير مباشرة). في السعودية، أكثر الدول إصابة بالفيروس، تم رصد المرض في عدد مختلف من المدن والمناطق إلى أن أكثر الإصابات تركزت في منطقة الأحساء.

أيضاً لوحظ أن ٨٠٪ من الحالات في السعودية كانت في الذكور ، ولكن قد يصعب استخلاص أن الفيروس أقل تأثيرا على النساء حيث قد يكون للنقاب، الزي الإسلامي للنساء في السعودية دور في تقليل معدل الاصابة لأنه يحمي الفم والأنف من انتقال الفيروسات .

مصدر فيروس كورونا

إلى الآن لم يعرف مصدر هذه السلالة الفيروسية الجديدة لكن هناك العديد من الاحتمالات:
1-قد يكون أحد فيروسات كورونا التي تصيب الإنسان سابقة الذكر حدث له تطفير، وبالتالي أصبحت السلالة الجديدة المطفرة قادرة على إصابة الكلى وهي الخاصية غير الموجودة في فيروسات كورونا الأخرى.

خاتمة اذاعة مدرسية عن فيروس كورونا

وفي نهاية لقائنا الإذاعي ندعو الله أن يحفظ بلادنا من شر الأوبئة والأمراض، ونتمني من جميع الحضور أن يتعود طرق الوقاية ويحاول بقدر الأمكان المحافظة علي النظافة الشخصية لأنها السبيل الأقوي للوقاية من هذه الأمراض

تعليقات
7 تعليقات
إرسال تعليق
  • 👤 غير معرف

    جزاكم الله خيرا

  • 👤 Unknown

    شكراً لكم وجزاكم الله خيرا ❤

  • 👤 Unknown

    مرره شكراً

  • 👤 Unknown

    اللهم احفظ بلاد المسلمين ووحد صفوفها على أعداء الدين.. شكراً لكل من ساهم في نفع الوطن الحبيب الغالي مصر

  • 👤 عبدالستار ابوالوفا عابدين سبيه

    يا عم الحاج مين قال انه السعودية الاكثر انتشارا للفيروس صحح المعلومات

  • 👤 غير معرف

    شكراً 💑جدا