موضوع تعبير عن الماء للصف السادس , تعبير عن الماء سر الحياة ,  موضوع عن الماء والحياة ,  موضوع تعبير عن الماء للصف الثاني الإعدادي , موضوع تعبير عن المحافظة على الماء , تعبير عن الماء نعمة من نعم الله ,  موضوع تعبير عن الماء للصف الخامس , تعبير عن الماء للاطفال
موضوع تعبير عن الماء للصف السادس , تعبير عن الماء سر الحياة , موضوع تعبير عن الماء للصف الثاني الإعدادي , موضوع تعبير عن الماء للصف الخامس ,تعبير عن الماء للاطفال

أعزائي الطلبة والطالبات أهلا وسهلا بكم في موقعكم التعليمي المدرس بوك نقدم لكم اليوم موضوع تعبير عن الماء وأهميته وكيفية المحافظة عليه، وذلك لأهمية الماء في حياة الإنسان وجميع الكائنات الحية، فإن الماء من أكثر أنواع الموضوعات الشائعة التي يتم كتابة موضوع تعبير كتابي عن الماء في مختلف المراحل التعليمية ، وهذا الموضوع يصلح للصفوف التالية:
  1. موضوع تعبير عن أهمية الماء للصف الرابع الابتدائي
  2. موضوع تعبير عن الماء للصف الخامس 
  3. موضوع تعبير عن المياه للصف السادس الابتدائي
  4. موضوع تعبير عن الماء واهميته للصف الاول الاعدادي
  5. موضوع تعبير عن الماء للصف الثاني الإعدادي
  6. موضوع تعبير عن الماء وأهميته وكيفية الحفاظ عليه للصف الثالث الاعدادي

مقدمة موضوع تعبير عن الماء

إذا احببت عزيزي الطالب مقدمات تعبير جاهزة تستطيع أن تجدها ( من هنا ) ونتركك مع مقدمة موضوع تعبير عن الماء 

الماء مثل الهواء لا يمكننا العيش بدونه أبدًا، ولأهمية المحافظة علي الماء سوف أتحدث اليوم حول الماء وأهميته الكبيرة للإنسان في شتى مجالات الحياة، ودور كل فرد منا في الحفاظ على الماء، وكذلك دور الحكومة في الحفاظ على الماء، لأن الحفاظ على الماء من التلوث وعدم إهداره لابد أن يتم من خلال تعاوننا جميعًا كأفراد وحكومات.

موضوع تعبير عن الماء بالعناصر

هناك العديد من عناصر موضوع تعبير عن الماء يمكن التحدث حولها، ومن أهم هذه العناصر ما يلي:
  1. مقدمة تعبير عن المحافظة علي الماء .
  2. الخصائص التي يحتوي عليها الماء.
  3. أهمية الماء للإنسان، وأهم استخداماته.
  4. اهمية الماء للنبات.
  5. فوائد الماء في الزراعة والصناعة.
  6. دور الفرد ودور المجتمع في الحفاظ على الماء.
  7. خاتمة لموضوع التعبير.

أهمية الماء

الماء سر الحياة ولا يمكن أن يعيش الإنسان بدونه، وكما قال الله سبحانه وتعالى " وجعلنا من الماء كل شيء حي " ولهذا لا تقتصر أهمية الماء على الإنسان فقط، بل تمتد أهميته وتشمل النبات والحيوان، نستخدمه في الزراعة وتربية الماشية ونستخدمه أيضا للإنسان فلابد أن يتناول الإنسان كميات مناسبة من الماء يوميًا حتى لا يتعرض إلى الجفاف أو الأمراض.

مكونات الماء

الماء بالنسبة للإنسان عنصر أساسي من عناصر جسمه فجسم الإنسان يتكون من حوالي 70% من الماء، وبالتالي فإن جميع خلايا الجسم وكذلك العمليات الحيوية المختلفة وعمل المخ لا يمكن أن تتم بكفاءة إلا عند تناول الإنسان كميات مناسبة من الماء يوميًا.

والماء في حياتنا له استخدامات متعددة حيث نستخدمه في ري المزروعات المختلفة، حيث يمتص جذر النبات الماء ثم يقوم بالتوزيع على باقي أجزاء النبات، وبالتالي فإنه يدخل في الكثير من الاستخدامات المتنوعة التي تعود جميعها بالنفع للإنسان، ولذلك لابد أن نتكاتف جميعًا للحفاظ على الماء وعدم إهداره.

موضوع تعبير عن الماء للصف السادس , تعبير عن الماء سر الحياة , موضوع عن الماء والحياة , موضوع تعبير عن الماء للصف الثاني الإعدادي ,موضوع تعبير عن المحافظة على الماء ,تعبير عن الماء نعمة من نعم الله , موضوع تعبير عن الماء للصف الخامس ,تعبير عن الماء للاطفال
موضوع تعبير عن الماء للصف السادس , تعبير عن الماء سر الحياة , موضوع عن الماء والحياة , موضوع تعبير عن الماء للصف الثاني الإعدادي ,موضوع تعبير عن المحافظة على الماء ,تعبير عن الماء نعمة من نعم الله , موضوع تعبير عن الماء للصف الخامس

دور الفرد في الحفاظ على الماء

فيما يلي عدد من الخطوات التي يجب علينا جميعًا أن نقوم بها للحفاظ على نعمة الماء:
  • لابد ألا يتم إهدار الماء ويجب استخدامه بالقدر المعقول، وعلى سبيل المثال يجب أن يتم إغلاق الصنبور حتى ننتهي من غسل الأسنان.
  • الري بالتنقيط هو أحد السبل التي تحافظ على الماء، حتى لا يتم إهدار كميات كبيرة من الماء عند ري الأرض الزراعية.
  • في حالة وجود أي صنبور أو وصلات مياه هالكة، لابد من إصلاحها على الفور، وعدم ترك التسريب للحفاظ علي المياه، وأيضًا للحفاظ على فاتورة الاستهلاك التي ندفعها.
  • يعتبر الماء من نعم الله علينا لابد أن نحمي الماء من التلوث، ولا نلقي أي نوع من أنواع المخلفات في النهر فالماء سر الحياة.

دور الدولة في الحفاظ على الماء

بعد التحدث عن أهمية الماء ودور الفرد في الحفاظ علي مصادر الماء، نترككم مع دور الدولة والإجراءات التي يمكن من خلالها الحفاظ على الماء:
  • إقامة السدود والخزانات للإستفادة العظمي من مياه الأمطار الطبيعية.
  • لابد أن يتم سن المزيد من القوانين الرادعة، التي يتم تطبيقها على أي شخص يقوم بتلويث الماء بأي طريقة من الطرق
  • يجب أن يتم إنشاء ع من محطات تحلية الماءُ، وبالتالي سوف يمكننا الاستفادة من مياه البحار، كما يمكن تنقية وتحلية ماء الصرف الصحي وبالتالي يمكننا استخدامها مرة أخرى.

آية قرأنية عن الحفاظ علي الماء

1- قال الله تعالى سورة الأنعام 
(وَهُوَ الَّذِي أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ” ).
2- بسم الله الرحمن الرحيم 
(وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاء اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنبَتَتْ مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ ) . صدق الله العظيم 
3- قال تعالى في سورة السجدة 
(أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَسُوقُ الْمَاءَ إِلَى الأَرْضِ الْجُرُزِ فَنُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا تَأْكُلُ مِنْهُ أَنْعَامُهُمْ وَأَنْفُسُهُمْ أَفَلا يُبْصِرُونَ )

حديث شريف عن الماء

1- "أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ مرَّ بسَعدٍ وَهوَ يتوضَّأُ، فقالَ: ما هذا السَّرَفُ يا سَعدُ؟ قالَ: أفي الوضوءِ سَرفٌ قالَ: نعَم، وإن كنتَ على نَهْرٍ جارٍ".

2- أن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ ثلاثا، ثلاثا فلم قال هكذا هو الوضوء فمن زاد على هذا فقد أساء أو أظلم.

خاتمة موضوع تعبير عن الماء

وفي الختام أتمنى أن يكون الموضوع نال إعجابكم، حيث تحدثت فيه عن الماء، وتحدثت عن أهمية الماء للإنسان والحيوان والنبات، وأهم الطرق التي يمكننا اتباعها لكي نحافظ على الماء علي كوكب الأرض واتمني منك عزيزي القأري أن تحافظ علي الماء وتدعو من حولك للإقتصاد في استخدامه نظرا للتحديات التي تواجه الدول في توفير المياه من مصادر الطبيعة.

تحميلات

أختر ما تريد:

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق