بحث عن ترشيد استهلاك المياه PDF , أهمية ترشيد استهلاك المياه , وسائل ترشيد استهلاك المياه , خاتمة عن ترشيد استهلاك المياه , بحث عن ترشيد استهلاك المياه ويكيبيديا , بحث عن ترشيد استهلاك المياه doc , كتاب عن ترشيد استهلاك المياه , ترشيد استهلاك الماء والكهرباء ,
بحث عن ترشيد استهلاك المياه PDF , أهمية ترشيد استهلاك المياه , وسائل ترشيد استهلاك المياه , خاتمة عن ترشيد استهلاك المياه , بحث عن ترشيد استهلاك المياه ويكيبيديا , بحث عن ترشيد استهلاك المياه doc

أعزائي الطلاب أهلا وسهلا بكم نقدم لكم اليوم بحث عن ترشيد استهلاك الماء فكما نعلم جميعا أن قطرة ماء تساوي حياة وهذه المقولة الشائعة لا تأتي من فراغ لما للماء من أهمية كبيرة في حياتنا، ولهذا قدمنا لكم بحث عن ترشيد الاستهلاك الذي ويتضمن هذا البحث عناصر شاملة عن طرق ترشيد المياه وأهمية المحافظة عليها وأيضا خطة شاملة تضم نصائح لترشيد استهلاك الكهرباء والمياه.

مقدمة بحث عن ترشيد استهلاك الطاقة والمياه

الماء عنصر أساسي من عناصر البيئة المهمة التي لا يمكن الاستغناء عنها، فهو أساس حياة الكائنات الحية، قال تعالى:", وجعلنا من الماء كل شيء حي", صدق الله العظيم. ولا يقتصر الماء على الحياة فقط، فالماء يدخل في معظم إن لم يكن كل الصناعات البشرية.

 ويشكل الماء حوالي 70% من سطح الكره الأرضية، إلا أن نسبة المياه العذبة تشكل 3% فقط من إجمالي ماء العالم. ومما يزيد الأمر سوءا هو تلوث جزء كبير من هذا الماء بشكل أصبح من المتعذر الاستفادة منه.

وقد سعى الإنسان منذ القدم على مواجهة الحاجة المتزايدة للماء العذب، فتوجه إلى مصادرها الطبيعية من مياه الأمطار أو الجليد الذائب والمياه السطحية والتي تشمل البرك والبحيرات والجداول والأنهار والترع وأخيرا المياه الجوفية وتشمل الينابيع والآبار، ونظرا لتزايد عدد السكان بشكل يصعب على مصادر المياه سد حاجتهم فإن الإنسان يجب أن يوجهه استهلاكه لهذا المصدر الهام للحياة.

 موضوع عن ترشيد استهلاك الماء

يمثل موضوع ترشيد استهلاك الطاقة مكان الصدارة بين المواضيع التي تشغل اهتمام وزارة الكهرباء والماء وتحظى بالأولوية خصوصا بعد أن سجلت معدلات الاستهلاك زيادة كبيرة، إضافة إلى ارتفاع تكاليف الاستثمار والإنتاج والتشغيل والوقود، وعليه فقد وضعت برنامجا للحفاظ على الطاقة ، حيث تمثل ذلك في مقابلات وتصريحات صحفية من قبل مسئولين في وزارة الكهرباء والماء وإعلانات في الصحف بالإضافة إلى مشاركة الوزارة في ندوات ومعارض كما تم توزيع العديد من اللوحات المعدنية الترشيدية في عدة مواقع في المناطق والشوارع.

معني ترشيد الإستهلاك

هو الاستخدام الامثل لموارد الطاقة الكهربائية وهو عبارة عن مجموعة من الإجراءات أوالتقنيات التى تؤدى إلى خفض استهلاك الطاقة دون المساس براحة الافراد أو إنتاجيتهم واستخدام الطاقة عند الحاجة الحقيقية لها، حيث أن تحسين كفاءة الطاقة وترشيد استهلاكها لا يعنى منع استهلاك الطاقة بقدر مايعنى استخدام هذه الطاقة باسلوب أكثر كفاءة بما يحد من اهدارها.

أسباب زيادة استهلاك المياه 

  1. تلوث الماء داخل المربعات السكنية والمصانع
  2. البنية التحتية المتهالكة
  3. مخلفات الصناعة والطاقة
  4. الزراعة 
  5. النمو السكاني وآثاره علي استهلاك المياه
  6. التغير المناخي
  7. استنزاف المياه الجوفية والهدر في استخدامها
  8. قلة نسبة المياه العذبة

طرق الحفاظ علي الماء 

  1. الترشيد في الإستخدام الشخصي للمياه مثل الاستحمام وغسيل الأدوات
  2. تركيب القطع الموفره في الماء علي مخارج الماء وأنظمة الري وعمل الصيانة الدورية لها
  3. حل مشاكل تسريب المياة فور حدوثها 
  4. اعادة استخدام المياه المستخدم في بعض العمليات مثل غسيل الخضروات والفواكه والري 
  5. بناء السدود في الدول التي تقوم بتخزين المياه الفائضة ( دول المنبع ) للإنهار 
  6. عمل حملات توعيه لأهمية الحفاظ علي الماء وترشيده باستخدام الخبراء في هذه الحملات
  7. البحث عن مصادر بديله للمياه مثل تحليه  مياه البحر وتوفيره للسكان بديلا للماء العذب في الأستحمام والغسيل
  8. وضع عقوبات للذين يتسببوه في تلوث الماء العذب وتشجيع المحافظون عليه.
بحث عن ترشيد استهلاك المياه PDF , أهمية ترشيد استهلاك المياه , وسائل ترشيد استهلاك المياه , خاتمة عن ترشيد استهلاك المياه , بحث عن ترشيد استهلاك المياه ويكيبيديا , بحث عن ترشيد استهلاك المياه doc , كتاب عن ترشيد استهلاك المياه , ترشيد استهلاك الماء والكهرباء ,
بحث عن ترشيد المياه

أهمية ترشيد استهلاك الماء

يتمثل أهمية ترشيد استهلاك المياه والكهرباء أهمية للفرد والمجتمع فأهميته للفرد تتمثل في تقليل تكاليف فواتير المياه والكهرباء وللمجتمع تتمثل في توفير موارد الدولة وحماية مواطنيها من الشح المائي

السبب الثاني لأهمية ترشيد المياه هو ضمان استمرار توفر الماء، لضمان توفر الماء بشكل دائم وخاصة في المناطق التي تعاني من شح المصادر المائية والمشاكل في توصيل المياه للشرب والاستخدامات الخارجية.

وأيضا مشكلة الشح المائي هي مشكلة تعاني منها الكثير من الدول صاحبة المصادر المحدودة للمياه ولتجنب مشاكل شح المياه يجب التوسع في نشر ثقافة الحفاظ علي الماء بين المواطنين.

مجال ترشيد استهلاك المياه من المجالات الهامة ومن الهام أن نذكر أهمية استغلال الموارد المائية المتاحة بأفضل صورة من خلال ترشيد الاستهلاك الشخصي والعام للماء، والحفاظ على استمرارية مصادر المياه المتجددة.

توفير الكميات الكافية للمجتمع من الماء حفاظاً على الأمن المائي وتجنباً لمخاطر قلة المياه على الصحة العامة والاستقرار الاجتماعي.

البرنامج الوطني لترشيد استهلاك المياه

لترشيد الاستهلاك يجب القيام بحملة توعوية واسعة عن طريق أنشطة إعلانية متنوعة مدعومة من قبل شركات ومؤسسات عملاقة، حيث تمت المساهمة عن طريق تمويل أنشطة ترشيدية ويشرف على تنفيذها قسم الترشيد في إدارة العلاقات العامة والإعلام، بالإضافة إلى حملات إعلانية تحملت تكاليفها وزارة الكهرباء والماء.

كيفية ترشيد استهلاك المياه

   في هذه السطور نقدم لكم  بعض الخطوات والطرق التي تستطيع أن تستخدمها لترشيد المياه وتقليل الهدر فيها وهي خطة شاملة لجميع مؤسسات الدولة وعناصر هذه الخطة هي

وسائل الإعلام

الوسائل الإعلامية المستقلة والشفافة ضرورية لحياة أى مجتمع معاصر. إذ للوسائل الإعلامية دور حسّاس تلعبه كعنصر أساسي في المجتمع المدني. تكون هذه الوسائل، في المجتمعات الديموقراطية، حرة ولا تسيطر عليها الدولة. وهذا يسمح بظهور آراء وأفكار ووجهات نظر متعددة يجري نشرها في ساحة الأفكار. إن أفضل حماية ضد الأفكار التي تنشرها وسائل الإعلام ولا يوافق عليها بعض الناس هو نشر أكبر عدد من وجهات النظر بحرية، بدلاً من مراقبة أو إسكات الأصوات الإعلامية.

عندما نتحدث عن ترشيد الاستهلاك يجب أن نوكد علي دور وسائل الإعلام المستقلة، بمسؤولياتها الكبيرة بكل جدارة فعليها دعم وتقوية المعايير المهنية، والتشديد على تقارير تكون موثقة ومستندة إلى حقائق صادقة الحدوث. وعليها التثقيف العام وليس فقط الدعوة للقضايا المختلفة والتعبئة حولها بشكل عاطفي انفعالي. إن أفضل اختبار للحقيقة هو قدرة الفكر في أن يصبح مقبولاً لدى تنافسه في سوق الآراء. ومن أجل أن يُوصف أي مجتمع بأنه حقاً مجتمعاً ديمقراطياً ، عليه أن يؤمّن درجة عالية من الحماية للتعبير عن الفكر المنشور، إمّا بواسطة الصحف، أو المجلات، أو الكتب، أو الكّراسات، أو الأفلام السينمائية، أو التلفزيون، أو ما هو أكثر حداثة، الإنترنت.

فالإعلام الحرّ، حتى ذلك الذى يتجاوز أحياناً حدود الذوق السليم، هو ركناً أساسياً جداً للمحافظة على الديمقراطية. وهو الضامن الأفضل للحرية لما يحققه من كسب فوائد الانتقاد المستمر، الذى يستطيع أن يلقى الضوء على نشاطات المجتمع خاصة الحكومية منها. ولعل أفضل طريقة لتقييم الدور المعقد والمتغير لمفهوم وسائل الإعلام الحرة لا تأتى إلا بواسطة دراسة مثال للتطور المتدرج لتاريخ هذا المفهوم فى بنية سياسية، اجتماعية، ثقافية معينة.

الإعلانات التلفزيونية

إنتاج العديد من الإعلانات التلفزيونية من خلال إدارة المنوعات، كما تم عرض عدد اثنين منها في شبكة كيوميديا وهي وسيلة عرض إعلانية على شاشات في الجمعيات التعاونية، وعرض بعض الإعلانات على شاشات دور السينما، وعلى شاشات أسطول طائرات الخطوط الجوية .

كما تم الإعلان باللغتين العربية و الإنجليزية عبر القناة الأولى و الثانية، حيث عرضت مخاطر ندرة المياه و شرحت المواقف التي تمر بها عملية تقطير المياه و التكلفة التي تتحملها الدولة من أجل تقطير المياه.

وعرضت كيفية الاستعمال الأمثل للمياه، و صورت النصائح الترشيدية بشكل رسوم تعرض بالتلفزيون ليتم التأثير من خلالها على الطبقة التي تشاهد هذه البرامج و الشاشات.

فكان لها أثر كبير على المجتمع من حيث ترشيد استهلاك المياه، حيث بينت انخفاض في نسبة الإسراف، مما دل على أن الإعلانات التي تعرض كان لها أثر على المجتمع.

إعلانات الصحف

تم وضع إعلانات تتناول ترشيد استلاك كل من الكهرباء والماء في جميع الصحف اليومية، الأمر الذي خلق في نفوس قراء هذه الصحف الدافع إلى التقنين في استهلاك المياه لتفادي الخطر الذي قد يواجهونه في المستقبل القريب.

حيث كانت الإعلانات تعرض بالصحف بصوره شبه يوميه و تعرض الصحف أيضا الإحصائيات و معدلات استهلاك المياه، كما بينت أهمية هذه المعضلة عن طريق نشر الإعلانات بالصفحة الأولى بالجريدة، كما أن تكرار هذه الإعلانات بين أن وزارة الكهرباء و الماء جادة في هذا الأمر.

فتعرض الصحف هذه الإعلانات من أجل التنبيه و تنوير الشعب بأهمية المياه، و التعريف بوجود الأقاليم الصحراوية التي تتميز بندرة المياه، فدلت هذه الإحصائيات على وعي الشعب بأهمية وجدية الموضوع، كما تميزت إعلانات الصحف على قدرة المشاركة و الاستفسار من قبل الجمهور و إيضاح أي نقطة تحتاج إلى توضيح بعكس إعلانات التلفزيون التي لا يمكن المشاركة فيها و الاستفسار عنها و عن أسباب هذه المشكلة.

والصحافة في أدائها لوظائفها الاجتماعية تؤثر وتتأثر بطبيعة النظام الاقتصادي والسياسي في المجتمع. وفيما لو أخذنا المجتمعات الغربية التي تأخذ بمفهوم الحرية تحديدا أو بمفهوم المسؤولية الاجتماعية لنظامها الإتصالي، فإننا بمنتهى البساطة نجزم بأنها تتميز بإعلام ليبرالي. والعكس صحيح في حالة أخذ المجتمع بمفهوم السلطوية في أنظمته الاتصالية حيث نجد أن إعلامه يتسم بالتوجهات السلطوية عامة. ولا نأتي بجديد عندما نقول بارتباط الإعلام بالنظام السياسي و الاقتصادي الاجتماعي في المجتمعات الحديثة، فالصحافة منذ أيامها الأولى ظلت بمثابة مرآه عاكسة لطبيعة النظام الاجتماعي الذي تعمل في إطاره.

فالصحافة تعد مسئولة عن كافة أعمالها في المجتمع. فهي ملزمة بالتنوير والتثقيف والحفاظ على استقرار قيم المجتمع فهي تؤثر عليه بدرجة كبيرة ومطالبة بمراقبة أجهزة الحياة الاجتماعية عامة لكونها صوت الجميع. 

إعلانات ترشيدية في المناطق المختلفة

تم تركيب عدة لوحات إعلانية مضيئة في ش مناطق استثمارية.

الإعلان على أعمدة الإنارة بالشوارع، وعند إشارات المرور وفي موافق الباصات وإعلانات الطرق السريعة.

المعارض السنوية الخاصة بمجالي الكهرباء والماء

شاركت الوزارة عن طريق الإدارات التابعة لها في العديد من المعارض المحلية وقامت إدارة العلاقات العامة والإعلام باستغلال هذه الفرص لتوعية زوار المعارض عن طريق أنشطة وخدمات وزارة الكهرباء والماء بالإضافة إلى نشر الوعي الترشيدي عن طريق توزيع المطبوعات الترشيدية المختلفة.

المطبوعات

طباعة العديد من البوسترات الترشيدية، وتصميم بعض المطبوعات بتصاميم ترشيدية بها رسائل توعية منها ملصقات، كتيبات تلوين، أقلام، أجندة، جدول مدرسي..الخ

اجتماعات وزيارات ميدانية

لمزيد من التنسيق والمحافظة على استمرارية حملة الترشيد، تم الاجتماع بالعديد من الجهات سواء حكومية أو خاصة وذلك لزيادة الأنشطة والفعاليات المشتركة بين هذه الجهات بالإضافة إلى زيادة الدعم المادي والمعنوي للوصول إلى ترشيد الاستهلاك.

حملة وزارة الزراعة لترشيد استهلاك الماء

  • بالتعاون مع الهيئة العامة للشئون الزراعة والثروة السمكية تم التنسيق لحملة تستهدف قطاع مستهلكي المياه، وبالأخص قطاع المزارعين.
  • تغيير استهلاك الأفراد المجتمع إلى الاستهلاك الأمثل للكهرباء والماء 
  • التعرف على أمثل الطرق الاستهلاكية و فائدتها في مجالات عدة.
  • نشر الوعي العام لفائدة الترشيد و اتباعها في مناحي الحياة اليومية.
  • إيجاد الوعي حول دور و أهمية استخدام الطرق الترشيدية.
  • غرس مبدأ ترشيد الإستهلاك كمفهوم وطني لدى المواطنين .
  • ضرورة إبراز التأثير السلبي للإسراف بالاستهلاك وأثره في الحد من موارد البلاد.
  • تشجيع الأفكار الجديدة ودمجها بالقديم لتأصيل ترشيد الاستهلاك.
  • وضع تصور عملي قابل للتنفيذ حول أفضل الطرق الترشيدية.

ختيار شعار مناسب للحملة

يتم اختيار شعار جديد يرسخ مفهوم الترشيد على أسس دينية وأخلاقية معا، ومن ثم البدء في إعلان الحملة في مؤتمر صحفي لاحق. 

استغلال إعلانات اتوبيسات النقل العام

لقد قامت إدارة العلاقات العامة والإعلام باعتماد هذه الوسيلة في السابق ولاقت النجاح المرجو و إن تم التركيز في مجملها على أشهر الصيف فقط أما في هذه الحملة فيجب أن يطرح موضوع ترشيد الاستهلاك طوال العام مع تركيز الحملة في أشهر الصيف وزيادة عدد الباصات التي تحمل الشعار في هذه الفترة نظرا لأهميتها.

إعلانات في الجرائد اليومية والمجلات الأسبوعية

تبدأ الإعلانات منذ بداية الحملة بواقع إعلانين كل أسبوع لمدة شهرين في جرائد يومية مختلفة ثم إعلان واحد كل شهر في إحدى المجلات الأسبوعية وإعلان أسبوعي في جرائد مختلفة.

طباعة شعارات الترشيد على تذاكر السفر

من منا من لم يحصل على تذكرة سفر ولو لمرة واحد خلال العام المنصرم؟ ناهيك عن كون فصل الصيف هو الأكثر بيعا للتذاكر و الأكثر استهلاكا للمياه والكهرباء لذا يمكن طباعة تذاكر سفر مطبوع عليها شعار الحملة.

الإعلان في دور السينما

كان لزاما على كل من يرغب في نشر فكرة يصبو لتوصيلها للجمهور أن يتوجه لأماكن تواجدهم، ومن هنا تعتبر دور العرض السينمائي من أكثر الأماكن تأثيرا على المتلقين نظرا للعامل النفسي والظروف الملائمة التي دعت الفرد للخروج من المنزل والتوجه للسينما مما يجعله جاهزا لتقبل أي فكرة تعرض عليه، لذا بالإمكان التباحث مع شركة السينما لاستغلال دور السينما خاصة في أوقات الأعياد والعطلات الرسمية.

خاتمة بحث عن ترشيد استهلاك المياه

في نهاية البحث اتمني من زملائي ترشيد استخدام المياه بالشكل الأمثل حتي نحافظ علي ثروات بلادنا المائية، ونحارب خطر الشح المائي الذي قارب علي الوصول ، واتمني من السادة المسئولين دق ناقوس الخطر والحفاظ الأمثل علي مصادرنا المائية ومحاربة كل أشكال التعدي عليها بالقانون الرادع لهم.

تحميل بحث عن ترشيد المياه pdf 

في النهاية سوف نقدم لكم أعزائي الطلاب بحث عن ترشيد المياه وللتحميل ( اضغط هنا )

تحميلات

أختر ما تريد:

تعليقات
4 تعليقات
إرسال تعليق
  • 👤 غير معرف

    أين النتائج المصادر

  • 👤 غير معرف

    عايزه التوقعات الناتجة وطرق الحفاظ على الكهرباء

  • 👤 غير معرف

    بحث مفيد جدا ليه شكرا لصاحب البحث