بحث عن مبادرة اتحضر للاخضر pdf
بحث عن مبادرة اتحضر للاخضر pdf 
أعزائي الطلبة والطالبات أهلا بكم نقدم لكم اليوم في هذا المقال بحث عن اتحضر للاخضر pdf المقرر علي الطلاب في العديد من الصفوف الدراسية وتهدف المبادرة الرئاسية اتحضر للأخضر إلي تغيير السلوكيات وحث المجتمع المحلي علي ثقافة الحفاظ علي الرقعة الخضراء وتوجيه الشعوب إلي ثقافة اتحضر للمستقبل.

مقدمة بحث عن مبادرة اتحضر للأخضر 

شهد القرن الحادي والعشرون ثورة صناعية كبيرة في جميع انحاء العالم مما ادى إلى فيضان من التلوث البيئي والتغيرات المناخية والفيضانات وارتفاع درجة حرارة الأرض 2 درجة مئوية بالإضافة إلى تلوث المياه وموت الأحياء المائية، وهذا ترتب عليه خلل في عمليات التطور وانقراض بعض الأنواع من الحيوانات والطيور والكائنات المائية. هذا ادى إلى ظهور العديد من المبادرات في العالم تستهدف ايجاد حل للحفاظ على البيئة ومواردها ومنها مبادرة اتحضر للأخضر التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي .

مبادرة اتحضر للاخضر

تحت رعاية وزارة البيئة المصرية أطلقت حملة "اتحضر للأخضر" كأول حملة وطنية لنشر الوعي البيئي تحت رعاية رئيس الجمهورية، وتمتد لـ 3 سنوات حيث تستهدف توعية المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية .

في إطار مبادرة اتحضر للأخضر يتم توجيه رسالة للعالم والشباب لتوعيتهم بأضرار التلوث البيئي حيث تسعى مصر من خلال وزارة البيئة بالتعاون مع كافة الأجهزة لتنفيذ الالتزامات الأممية للتنمية المستدامة 2030 بحيث يكون البعد البيئي محورا أساسيا في كافة القطاعات التنموية والاقتصادية، مشيرة إلى انها ترتكز الى ثلاث قطاعات رئيسية في مصر:
  • المحميات الطبيعية والتنوع البيولوجي وتأثيرها على البحيرات.
  • مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة.
  • ادارة المخلفات وبرامج منظومة إدارة المخلفات الصلبة.

أهداف مبادره اتحضر للاخضر

لمبادرة اتحضر للأخضر عدة أهداف منها التوعية بأهمية الحفاظ علي البيئة وكيفية التخلص من المخلفات التي تشوب البيئة وتضر بها ونتناول أولا التوعية بالمبادرة المصرية اتحضر للأخضر

أولا التوعية بمبادرة اتحضر للأخضر

اتجهت معظم المحافظات إلى تدشين مبادرات تستهدف توعية المواطنين للحفاظ على البيئة على سبيل المثال ما فعلته محافظه القاهرة هذا العام ، حيث أطلقت المحافظة عدة مبادرات بعضها آتت ثمارها، والأخرى ما زالت أجهزة الأحياء تنفذها، مع مواجهة بعض الصعوبات..

من امثلة هذه المبادرات:
  1. خليك زي أدم
  2. الحي نظيف بشبابه
  3. قاهرة بلا كارو
  4. زراعة أسطح العقارات
  5. تطوير الأكشاك
  6. الرصيف حق للمشاة
  7. الأكشاك الموسيقية
  8. سكتك خضرا

مبادرة اتحضر للأخضر في البحر الاحمر

في بداية العام الماضي أعلنت وزارة الزراعة عن تشيد حملات ومبادرات تستهدف التوعية وتجميل البيئة وانطلقت المبادرة تجريبيا في الأول من شهر إبريل 2019 ونصت على حظر استخدام المواد المصنوعة من البلاستيك الذي يستخدم لمرة واحدة كالأكياس، واستخدام أكياس بديله لها مثل الاكياس الورقية وأكياس القماش وأكياس قابلة لإعادة التصنيع وذلك للحفاظ على البيئة البحرية بالبحر الأحمر. كما وجه محافظ البحر الأحمر بتوجيه حملات توعيه بأخطار الأكياس البلاستيك على البيئة.

في أوائل شهر يونية أعلنت محافظه البحر الأحمر عن انطلاق المبادرة فعليا كما أمر المحافظ بتشكيل لجان مشتركه من الإدارة العامة لشئون البيئة وقطاع المحميات والتموين وشرطة المرافق وغرفة الغوص والصحة وشرطة البيئة ،لمتابعة تطبيق التجربة فعليا .

كما أشار إلى عدم ترخيص مصانع الأكياس البلاستيك الخفيفة داخل نطاق محافظة البحر الأحمر. ومنع استخدام الأكياس البلاستيكية على المراكب السياحية كافة )السفاري _النزهة( عدا الأكياس الثقيلة الخاصة بجمع القمامة.

الهدف الأساسي من المبادرة حماية الحياة البرية والبحرية، والحفاظ على الأنواع المهددة بالانقراض والتي تأثرت بشدة من البلاستيك سواء عن طريق الابتلاع أو الاختناق أو الغرق أو التسمم من البقايا البلاستيكية مما يؤثر بالتبعية على صحة الإنسان.

لم يقتصر حظر استخدام البلاستيك الذي يستخدم لمرة واحدة على محافظه البحر الاحمر فقط، ففي منتدى شباب العالم بشهر ديسمبر 2019 أعلنت وزيرة البيئة عن حظر استخدام الأكياس البلاستيكية والأدوات البلاستيكية والتي تستخدم لمرة واحدة في جميع المحافظات وأعطت فترة سماح لمدة ثلاثة أشهر. واوضحت بأن محافظة البحر الأحمر تم تطبيق المبادرة عليها وحاليا في جنوب سيناء وأوضحت ايضا بإنه سيجري العمل على محافظة القاهرة وتحديدا في المحلات التجارية والمولات الضخمة وذلك بسبب قدرتهم الكبيرة على تغير السلوك وإيجاد البديل.

ولتطبيق هذه المبادرة بشكل صحيح لابد من إتباع ثلاثة اشياء وهما:
  • إعطاء فترة السماح للمواطنين سواء مستهلكين ومنتجين ( ثلاثة أشهر).
  • توفير البديل .
  • تدعيم الاستمرارية من خلال الضوابط والقواعد المنظمة ووعي المواطنين بهذا الأمر.

اتحضر للأخضر مبادرة ( حملة التشجير )

تستهدف هذه الحملة زراعة مليون شجرة و2700 فدان حدائق كمرحلة أولي، لتعويض المردود البيئي للأشجار التي يتم إزالتها سواء نتيجة السلوك الفردي للأشخاص، أو لتنفيذ مشروعات المنفعة العامة للدولة، من خلال زراعة عدد من الأشجار يوازي على الأقل ضعف عدد الأشجار التي تتم إزالتها. 
وأوضحت وزيرة البيئة أن تطبيق هذه الحملة يتم بالتنسيق والتعاون بين عددٍ من الجهات والوزارات المعنية، مشيرة إلى الأدوار والمهام الخاصة بكل جهة، والتي من بينها تحديد المساحات بمتوسط 100 فدان حدائق لكل محافظة موزعة على المدن الرئيسية للمحافظة، ومواقع زراعة الأشجار بالشوارع الداخلية بالمدن والمراكز أوضحت الوزيرة جهود الوزارة في مجال التشجير والتي اشتملت على إنشاء وزراعة 34 غابة شجيريه على مساحة 12ألف فدان ب 17 محافظة . وكذلك إنشاء حديقة السلام النباتية بمدينة شرم الشيخ علي مساحة 48 فدان، وإنشاء مشروع الحزام الأخضر حول القاهرة الكبرى بطول 14 كم وكذلك تم إقامة مشتلين بمحافظتي شمال سيناء والفيوم.

مبادرة تنظيف الشوارع

أعلن اللواء جمال نورالدين محافظ أسيوط عن بدء تنفيذ مبادرة "هنظف شارعنا بإيدينا"، التي تهدف لنظافة الشوارع والأحياء وتهذيب الأشجار ورفع الأتربة من الأرصفة وفقا للإمكانيات المتاحة وبالمشاركة الفعالة من الشباب لإعلاء قيمة التعاون من أجل قيم النظافة والمحافظة على السلوك الحضاري في الشارع الأسيوطي، مشددا على جهاز التجميل والنظافة بتكثيف العمل والتعاون مع هذه الجهات المتطوعة في رفع كفاءة الشوارع ونظافتها.

الفصل من المنبع

حيث قامت وزارة البيئة بإطلاق منظومة الفصل من المنبع تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء بحي الدقي كمرحلة أولى ليتم تطبيقها على عدد من أحياء محافظتي الجيزة والقاهرة بالتوالي من خلال تطوير العلاقة بين المتعهد والزبال التقليدي حيث تم إنشاء والتعاقد مع عدد 14 شركة وطنية، تقوم بدور مؤدي خدمة الجمع السكني بالحي، نظرا لتقسيمه إلى 14 قطاع والتعاقد مع شركة واحدة لكل قطاع، وذلك بهدف إتاحة الفرصة لأكبر عدد من الشركات وتوفير فرص عمل كريمة للشباب، وعقبها بأسبوعين حي امبابة.كما تم توقيع العقود مع شركات النظافة الوطنية العاملة ضمن منظومة الفصل من المنبع بحي العجوزة والتي ستقوم بتقديم خدمة الجمع السكني، والبدء في تنفيذ المبادرة بالحي، حيث تم تقسيم الحى إلى 39 قطاع يخدمه 43 شركة نظافة تقوم بدور مؤدي خدمة الجمع السكني لحوالي 4,17 الف وحدة سكنية، وبما يوفر فرص عمل لما يقرب من 430 عامل نظافة، على أن يتم التوسع أكثر في تنفيذ المنظومة في أحياء أخرى بمحافظتي القاهرة والجيزة.

كما قامت وزارة البيئة بتنفيذ حملة وطنية لمنظومة النظافة تتضمن عدة مبادرات يتم تنفيذها حاليا منها:
  1. مبادرة طرق الابواب: التي كانت بالتنسيق مع المجلس القومي للمرأة.
  2. مبادرة انت البداية: لإعادة تدوير زيت الطعام المستخدم.
كما قامت الوزارة بتوقيع بروتوكول تعاون مع المجلس القومي للمرأة يهدف إلى مشاركة المرأة في منظومة إدارة المخلفات، ونشر استخدام الطاقة الحيوية وترشيد استهلاك الموارد الطبيعية، وتوعية المرأة بالقضايا البيئية وتأثيرها على صحة المرأة وأسرتها، وسيتم التنفيذ بمحافظتي الجيزة والفيوم، اعتبار ا من أول ديسمبر 2019.

وفي النهاية تم تطبيق التوعية في كل المبادرات والحملات التي تقيمها الدولة وذلك لتشجيع المواطنين وحثهم على تنفيذ المبادرة بشكلها وأهدافها الصحيحة. وكذلك التوعية بالحفاظ على الموارد الطبيعية ونشر ثقافة المشاركة والمنفعة العامة للجميع وتشجيع ورعاية مبادرات الشباب، وإبراز أهمية منظة المخلفات الجديدة المنتظر أن تساهم في تقليل تكلفة التدهور البيئي بنسبة 54%، وجذب الاستثمارات وتوفير نحو 1.25 مليون فرصة عمل، وتوفير بيئة صحية أفضل للمواطنين..

مبادرة إتحضر للاخضر ( التنوع البيولوجي)

التنوع ضروري لتحقيق التنمية المستدامة حيث تم وضع خطة التنمية المستدامة لعام 2030 والتي وافقت عليها الدول الأعضاء في الأمم المتحدة البالغ عددها 193 دولة. وتعزيز الأهداف والغايات العالمية للتغلب على مجموعة التحديات المجتمعية العالمية ويحتل التنوع البيولوجي والمنظومة الإيكولوجية مكانة بارزه من أهداف التنمية المستدامة والتنوع البيولوجي في مركز العديد من الأنشطة الاقتصادية ولاسيما تلك المتعلقة بزراعة المحاصيل والثروة الحيوانية ومصايد الأسماك وعلى الصعيد العالمي يعتمد ما يقرب من نصف عدد السكان اعتمادا مباشرا على الموارد الطبيعية لكسب عيشها ويعتمد العديد من الأشخاص الأكثر ضعفا بشكل مباشر على التنوع البيولوجي للوفاء باحتياجاتهم المعيشية اليومية.

نظرا لهذه الاسباب ناقشت القمة الوزارية العديد من القضايا التي تهم القارة الأفريقية وعلى رأسها "تدهور الأراضي والنظم الإيكولوجية واستعادتها" وأقرت:

  1. الإعلان الوزاري الأفريقي بشأن التنوع البيولوجي
  2. أولويات افريقيا المتعلقة بالتنوع البيولوجي
  3. خطة العمل الأفريقية بشأن استعادة النظم الإيكولوجية والأراضي المتدهورة والتي تهدف إلى الحفاظ على الأراضي والنظم الإيكولوجية الأفريقية، وخفض أو تخفيف أعكس آثار تدهور الأراضي والنظم الإيكولوجية ،والحد من ضياع التنوع البيولوجي ، ومكافحة تردي الأراضي والتصحر

وتمت الموافقة على:
تقديم خطة العمل الأفريقية بشأن استعادة الأراضي والنظم الإيكولوجية لاعتمادها من قبل الجمعية العامة للاتحاد الأفريقي لرؤساء الدول والحكومات؛دعم المبادرة العالمية التي أطلقتها مصر لتعزيز استخدام النهج القائمة على الطبيعة بهدف التصدي لفقدان التنوع البيولوجي وتغير المناخ وتدهور الأراضي بشكل متسق.

وقد توج المؤتمر باعتماد عددا من القرارات في إطار مؤتمر الأطراف في الاتفاقية المتعلقة بالتنوع البيولوجي ؛ وبروتوكولي قرطاجنة وناغويا من أبرزها:
  1. تعميم التنوع البيولوجي في الطاقة والتعدين والبنية التحتية والتصنيع والقطاعات العملية
  2. انشاء فريق عمل مفتوح العضوية فيما بين الدورات لإعداد إطار التنوع البيولوجي العالمي لما بعد 2020 ليحل محل استراتيجية للتنوع البيولوجي 2011-2020 .
  3. مواصلة فريق الخبراء التقنيين المتخصص العمل بشأن معلومات التسلسل الرقمي )DCI( بشأن الموارد الجينية والبيولوجيا التركيبية.
  4. اعتماد المبادئ التوجيهية الطوعية لإعادة توطين المعارف التقليدية .
  5. بناء القدرات والتعاون الفني والعلمي لمبدئي التوجيهية الطوعية لإعادة توطين المعرفة التقليدية المرتبطة بالحفاظ على التنوع البيولوجي والاستخدام المستدام.
  6. تقييم المخاطر وإدارتها بموجب بروتوكول قرطاجنة للسلامة الأحيائية .
  7. الاستخدام المعزول للكائنات الحية المحورة بروتوكول ناجيا – بشأن المسؤولية والجبر التعويضي.
  8. ضمانات آلية تمويل التنوع البيولوجي.
  9. المنهجية الخاصة بمشاركة السكان الاصليين والمجتمعات المحلية.
  10. الادارة المستدامة للحياة البرية.
  11. التخطيط المكاني والمحميات الطبيعية.
  12. الأنواع الغريبة والغازية؛ والتعاون مع الاتفاقيات الاخرى والمنظمات الدولية والمبادرات.

وبناء على مؤتمر التنوع البيولوجي لعام 2018 و2019 واتفاقية بكين انه يلزم عمل خطوات جاده في تطبيق أهداف للتنوع البيولوجي والتنمية المستدامة التي تتمثل في:
  • زيادة الوعي بالتنوع البيولوجي
  • إدماج قيم التنوع البيولوجي
  • إصلاح الحوافز
  • الإنتاج والاستهلاك المستدامان
  • خفض فقدان الموائل إلى النصف أو الحد منه
  • الإدارة المستدامة للمصادر الحية البحرية
  • الزراعة وتربية الأحياء المائة والحراجة المستدامة
  • الحد من التلوث
  • منع انتشار الأنواع الغريبة الغازية ومراقبتها
  • النظم الإيكولوجية الضعيفة أمام تغير المناخ
  • المناطق المحمية
  • الحد من خطر الانقراض
  • صون التنوع الجيني
  • خدمات النظم الإيكولوجية
  • استعادة النظم الإيكولوجية وقدرتها على الصمود
  • الحصول على الموارد الجينية وتقاسم المنافع الناشئة عنها
  • الاستراتيجيات وخطط العمل الوطنية للتنوع البيولوجي
  • المعارف التقليدية
  • تقاسم المعلومات والمعارف
  • حشد الموارد من جميع المصادر.

أتحضر للأخضر ( حصيلة مؤتمر التنوع البيولوجي )

ناقش المؤتمر أهمية المحميات الطبيعية والتي تعد أحد الأدوات الرئيسية للحفاظ على التنوع البيولوجي، الذي يعد السبيل الرئيسي لبقاء الجنس البشرى، حيث أن الحفاظ على الموارد الطبيعية لم يعد رفاهية.

ارتكزت خطة وزارة البيئة على عدد من المحاور من أبرزها رفع كفاءة البنية الأساسية بالإضافة إلى الإدارة الرشيدة والمستدامة لأصول الموارد الطبيعية لتنشيط السياحة البيئية ولدعم الاقتصاد وزيادة التنافسية وخلق فرص عمل جديدة مع وفاء مصر بالتزاماتها الدولية والإقليمية تجاه الاتفاقيات الدولية بما يحقق الحفاظ على استدامة الموارد الطبيعية كحق للأجيال القادمة .وتطوير المحميات قامت وزارة البيئة خلال 2019 برفع

كفاءة وتطوير البنية الأساسية وتشمل عدد من الأعمال ومنها إعداد خطة إدارة مناطق الغوص بالبحر الأحمر وخليج العقبة لضمان حماية الموارد الطبيعية وتعظيم فؤادها والحفاظ على استدامتها .ومن المحميات التي يتم تطويرها )محمية رأس محمد - محمية نبق - محمية سانت كاترين - محمية طابا - محمية وادي الجمال - محمية الغابة المتحجرة - محمية وادي دجلة - محميات الفيوم وادي الريان وقارون - محمية اشتوم الجميل بمحافظة بورسعيد - محمية سالوجا وعزال بمحافظة أسوان - محمية الصحراء البيضاء بالوادي الجديد 

إعادة تأهيل البحيرات

تقع بحيرات مصر في حوض البحر البيض المتوسط )شمال مصر ( حيث تمتلك مصر 14 بحيرة وهي من أخصب بحيرات العالم الطبيعية وبناء عليه إجمالي الإنتاج السمكي من هذه البحيرات حوالي مائة وسبعون الفا وثلاثمائة واربعه وثلاثون طن ثانويا وتحتاج كل بحيرة لما يصل إلى 2 مليار جنيه لرفع كفاءة البحيرات وهذا ما تقوم به الدولة الأن لتحسين الأوضاع.

ثالثا إدارة المخلفات

وضح الرئيس عبد الفتاح السيسي في الاجتماع الخاص بمنظومة إدارة المخلفات الصلبة أن الدولة بأجهزتها المختلفة سواء وزارة البيئة أو التنمية المحلية أو وزارة التخطيط والجهات المختلفة بذلوا جهدا كبيرا في بلورة منظومة ادارة المخلفات الصلبة، لما في ذلك من مردود على الحياة اليومية للمواطنين.

حجم المخلفات

تشير إحصائيات وزارة البيئة، إلى أن مصر تنتج سنويا نحو 90 مليون طن من المخلفات الصلبة، بواقع 55 ألف طن بشكل يومي، من بينها نحو 20 مليون طن مخلفات بلدية

 أساليب التخلص من القمامة

  • 81% من القمامة يتم تجميعها بمقالب عمومية وعشوائية.
  • 12% من القمامة يتم معالجتها وإعادة تدويرها.
  • 7% من المخلفات يتم دفنها بمدافن صحية
نظرا لهذا الحجم من المخلفات بدأت وزارة البيئة بتفعيل منظومة جديدة مع المشاركة في صياغة السياسات والبرامج والخطط الخاصة بالإدارة المتكاملة للمخلفات، والمشاركة في تنفيذ المشروعات الميدانية، خاصة عمليات التدوير ومنها إنتاج السماد العضوي والطاقة النظيفة بحيث تخلق فرص عمل للشباب وتساعد على إقامة مشروعات صناعية صغيرة.

حددت وزارة البيئة 4 سنوات لتطبيق منظومة اداره المخلفات الصلبة.
مراحل وبرامج المنظومة:

• البرنامج الأول تطوير البنية التحتية يقوم على عددٍ من المحاور التي تتمثل في إغلاق المقالب العشوائية، وإنشاء محطات وسيطة، فضلا عن إنشاء خلايا دفن صحيّ، إلى جانب رفع كفاءة وإنشاء خطوط تدوير ومعالجة.

• البرنامج الثاني تمويل عقود الجمع والنقل ونظافة الشوارع، وتمويل عقود إدارة المدافن الصحية الآمنة.

•البرنامج الثالث بالدعم المؤسسيّ والمجتمعي :يرتكز على عددٍ من المحاور تتمثل في إنشاء وحدات مركزية لإدارة المخلفات بالمحافظات، وإعداد قانون موحد للمخلفات الصلبة، فضلا عن إعداد الخطة الاعلامية للتعريف بالمنظومة.

إطار تطبيق المنظومة:

تم اختيار 4 محافظات
كفر الشيخ - الغربية - قنا- أسيوط 
طبقا لخطة عمل البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة، الذي تقوم بتنفيذه وزارة البيئة بالتعاون مع وكالة التعاون الفني الألماني وبنك التعمير الألماني والاتحاد الأوروبي وهيئة المعونة السويسرية.

الدعم المالي

الاتحاد الاوربي : 20 مليون يورو (منحة)
بنك KFW : 12 مليون يورو - قرض ميسر – 30 سنة و10 سنوات فترة سماح(.
الدعم الفني:
الوكالة الدولية الالمانية: 75،3 مليون يورو – منحة-.
بنك KFW : 3 مليون يورو مصاحبة للإجراءات.

ما دخل في حيز التنفيذ

تطبيق "دور DAWAR" لرصد المخلفات لربط المواطنين بالنظام تحقيقا لمبدأ المشاركة المجتمعية ،عبر تمكينهم من إرسال صور للمخلفات الموجودة بالشارع إلى الجهات المعنية بإدارة المنظومة ومنها شركات تجميع القمامة المصرح لها في كل منطقة خدمة للعمل على إزالتها.

مصانع تدوير المخلفات فيجري العمل على رفع كفاءة مصنع دفرة)صيانة خطوط( بتكلفة 43.671 مليون جنيه، وإنشاء خط جديد بمدينة المحلة بتكلفة 5،87 مليون جنيه، وإنشاء خط جديد بقرية تونة الجبل بمحافظة المنيا بقيمة 6،89 مليون جنيه.

المحطات الوسيطة الثابتة والمتحركة تم التعاقد على جميع المعدات الخاصة بهذه المحطات، وتم البدء في أعمال الإنشاءات بمحطتين، كما تم الانتهاء من التصميم الخاص بثماني محطات آخري، فضلا عن أنه جار تسليم ا لخمسة مواقع، أما بخصوص المحطات الوسيطة المتحركة فسيكون هناك 4 محطات في القاهرة ومحطتان في الاسماعيلية ومحطة واحدة في دمياط.

خلايا الدفن الصحي تمت الإشارة إلى أن إجمالي خلايا الدفن خلال المرحلة الأولي يبلغ 26 خلية دفن، وأنه تم الانتهاء من تصميم 6 خلايا دفن وجار الاعتماد من استشاري وزارة البيئة، وتم استلام الموقع وعمل الرفع المساحي والجسات لـ 14 خلية دفن، وتم استلام الموقع وعمل الرفع المساحي لـ 3 خلايا دفن، وجار استلام الموقع لـ 3 خلايا أخرى.

مبادرات في مجال ادارة المخلفات

وفد وزاري قام بزيارة ألمانيا للتعرف على أحدث وسائل التكنولوجيا والطرق المتبعة في مجال المخلفات.
يتم حاليا إنشاء وإعادة تأهيل 5 مصانع لإعادة التدوير بمحافظة كفر الشيخ، بالإضافة إلى 5 مصانع أخرى بمحافظة الغربية.
شركة نهضة مصر والمحافظة بخصوص تطوير ورفع كفاءة مصنع أبيس ٢ ، وإضافة جهاز معالجة مخلفات طبية بمركز المعالجة ، والبروتوكول الثاني لإنتاج الكهرباء من الغاز الناتج بالمدفن الصحي بالحمام بين المحافظة وشركة أوشين للنظم الهندسية.
توقيع محافظ الاسكندرية على بروتوكولين للتعاون بين المحافظة وشركات القطاع الخاص الوطنية العاملة في مجالات التدوير والمعالجة للمخلفات الصلبة وإنتاج الوقود البديل ( Rdf )وإنتاج الكهرباء من الغاز المولد من المدفن الصحي بالحمام.

القانون الجديد لبرنامج إدارة المخلفات الصلبة

سيرا على خطي المانيا التي احتاجت 30 عامًا لإنهاء أزمة المخلفات الصلبة وامتلاكها تكنولوجيا عالية كما ان جهات حكومية وشركات خاصة تعمل في الجمع والنقل والمعالجة.

يتم تطوير منظومة النظافة في مصر على أن يقوم المواطن بسياسة الفصل من المنبع وهي فصل المخلفات من المنزل إلى صلبة وعضوية تشتمل الصلبة على "كانز ومواد البلاستيك وأي مواد معدنية ومخلفات الورق والخشب والكرتون". والعضوية تشمل بقايا الأطعمة.

اصدار قانون المخلفات الجديد سيعمل على ضمان تقديم الخدمة للمواطن مقابل الرسوم المدفوعة، كما أن المجال مفتوح أمام القطاع الخاص للمشاركة في البرنامج الوطني..

المصادر والمراجع /

1- المدرس بوك
2- وزارة البيئة المصرية

تحميل بحث عن مبادرة اتحضر للاخضر PDF

في نهاية المقال نقدم لك عزيزي الطالب نسخة جاهزة للطباعة من البحث بها مقدمة لإضافة اسماء التلميذ والمدرسة والإدارة التعليمية 
وللتحميل ( اضغط هنا )

تحميلات

أختر ما تريد: