بحث عن حياة كريمة Pdf , بحث عن حياة كريمة للصف الاول الاعدادي , بحث عن حياة كريمة للصف الثاني الاعدادي , بحث عن مبادرة حياة كريمة
بحث عن مبادرة حياة للمرحلة الاعدادية PDF

أعزائي الطلبة نقدم لكم اليوم بحث عن حياة كريمة pdf منسق وجاهز للطباعة ، وهو بحث مطلوب للمرحلة الاعدادية لطلاب الصف الأول والثاني الاعدادي وكما نشاهد جميعا فإن مبادرة حياة كريمة هي مبادرة رئاسية علي مستوي جمهورية مصر العربية تستهدف قري مصر بحثا عن حياة كريمة لها ونقدم لكم اليوم البحث بشكل مقروء ومتوفر أسفل المقال بملف بي دي اف جاهز للطباعة مباشرة.

مقدمة بحث عن مبادرة حياة كريمة

المبادرة الرئاسية حياة كريمة هي مبادرة أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي في ٢ يناير عام ٢٠١٩ لتحسين مستوى الحياة للفئات المجتمعية الأكثر احتياجًا على مستوى الدولة خلال العام ٢٠١٩ ، كما تسهم في الارتقاء بمستوى الخدمات اليومية المقدمة للمواطنين الأكثر احتياجًا وبخاصة في القرى.

وتهدف المبادرة إلى توفير الحياة الكريمة للفئات الأكثر احتياجًا ضمن مبادرة حياة كريمة على مستوى الجمهورية خلال العام ٢٠١٩ ، كما تتضمن شقًّا للرعاية الصحية وتقديم الخدمات الطبية والعمليات الجراحية، وصرف أجهزة تعويضية ضمن مبادرة حياة كريمة، فضلًا عن تنمية القرى الأكثر احتياجًا وفقًا لخريطة الفقر، وتوفير فرص عمل بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة في القرى والمناطق الأكثر احتياجًا، وتجهيز الفتيات اليتيمات للزواج.

تنبُع هذه المبادرة من مسؤولية حضارية وبُعد إنساني قبل أي شيء آخر، فهي أبعدُ من كونها مبادرة تهدفُ إلى تحسين ظروف المعيشة والحياة اليومية للمواطن المصري، لأنها تهدف أيضا إلى التدخل الآني والعاجل لتكريم الإنسان المصري وحفظ كرامته وحقه في العيش الكريم، ذلك المواطن الذي تحمل فاتورة الإصلاح الاقتصادي والذي كان خير مساند للدولة المصرية في معركتها نحو البناء والتنمية.

لقد كان المواطن المصري هو البطل الحقيقي الذي تحمل كافة الظروف والمراحل الصعبة بكل تجرد وإخلاص وحب للوطن ومن هنا، كان لِزاما أن يتم التحرك على نطاق واسع – ولأولِ مرة- وفي إطار من التكامل وتوحيد الجهود بين مؤسسات الدولة الوطنية ومؤسسات القطاع الخاص والمجتمع المدني وشركاء التنمية في مصر.

لأن ما تسعى هذه المبادرة إلى تقديمه من حزمة متكاملة من الخدمات، التي تشملُ جوانبَ مختلفة صحية واجتماعية ومعيشية، هي بمثابةِ مسؤولية ضخمة ستتشاركُ هذه الجهات المختلفة في شرفِ والتزامِ تقديمها إلى المواطن المصري، لا سيما من الفئات المجتمعية الأكثر احتياجاً للمساعدة ولمد يدِ العَونِ لها، حتى تستطيع أن تحيا الحيَاة الأفضل التي تستحقُّها والتي تضمن لها الحياة الكريمة

من هنا جاء دور مبادرة حياة كريمة أحد أهم وأبرز المبادرات الرئاسية لتوحيد كافة جهود الدولة والمجتمع المدني والقطاع الخاص لهدف التصدي للفقر المتعدد الابعاد بحثاً عن حياة كريمة وتوفير بيئة بها تنمية مستدامة للفئة الأكثر احتياجا في محافظات مصر ولسد الفجوات التنموية بين المراكز والقري وتوابعهم والاستثمار في تنمية الانسان وتعزيز قيمة الشخصية المصرية

نشأة مبادرة حياة كريمة

وقد نشأت الفكرة عندما شارك الشباب المتطوع بعرض رؤيتهم وأفكارهم في المؤتمر الأول لمبادرة "حياة كريمة"، والذي عقُد على هامش المؤتمر الوطني السابع للشباب في 30 يوليو 2019، وعلى إثره تم انشاء مؤسسة حياة كريمة بتاريخ 22 اكتوبر 2019 من شباب متطوع يقدم نموذج فريد يحتذى به في العمل التطوعي.

وتهدف المؤسسة الى التدخل الإنساني لتنمية وتكريم الانسان المصري وحفظ كرامته وحقه في العيش الكريم لإحداث تغيير ملموس لتكريس كافة مجهودات العمل الخيري والتنموي.

الجدير بالذكر انه ولأول مرة على مستوى العمل العام، تجتمع أكثر من ٢٠ وزارة وهيئة و٢٣ منظمة مجتمع مدني لتنفيذ هذا المشروع الأهم على الإطلاق وبسواعد الشباب المصري المتطوع للعمل الخيري والتنموي من خلال مؤسسة حياة كريمة ليكونوا نبراسًا يحتذى به في مجال العمل التطوعي.

أهداف مبادرة حياة كريمة

  1. التخفيف عن كاهل المواطنين بالتجمعات الأكثر احتياجا في الريف والمناطق العشوائية في الحضر.
  2. التنمية الشاملة للتجمعات الريفية الأكثر احتياجا بهدف القضاء على الفقر متعدد الأبعاد لتوفير حياة كريمة مستدامة للمواطنين على مستوى الجمهورية.
  3. الارتقاء بالمستوى الاجتماعي والاقتصادي والبيئي للأسر المستهدفة.
  4. توفير فرص عمل لتدعين استقلالية المواطنين وتحفيزهم للنهوض بمستوى المعيشة لأسرهم وتجمعاتهم المحلية.
  5. اشعار المجتمع المحلي بفارق إيجابي في مستوى معيشتهم.
  6. تنظيم صفوف المجتمع المدني وتطير الثقة في كافة مؤسسات الدولة.
  7. الاستثمار في تنمية الانسان المصري.
  8. سد الفجوات التنموية بين المراكز والقرى وتوابعها.
  9. احياء قيم المسؤولية المشتركة بين كافة الجهات الشريكة لتوحيد التدخلات التنموية في المراكز والقرى وتوابعها.

مرتكزات مبادرة حياة كريمة

  1. تضافر جهود الدولة مع خبرة مؤسسات المجتمع المدني ودعم المجتمعات المحلية في إحداث التحسن النوعي في معيشة المواطنين المستهدفين ومجتمعاتهم على حد السواء.
  2. أهمية تعزيز الحماية الاجتماعية لجميع المواطنين.
  3. توزيع مكاسب التنمية بشكل عادل.
  4. توفير فرص عمل لتدعيم استقلالية المواطنين وتحفيزهم للنهوض بمستوى المعيشة لأسرهم ولمجتمعاتهم المحلية.
  5. المبادئ الأساسية لمبادرة حياة كريمة
  6. الشفافية في تداول المعلومات.
  7. تعزيز الحماية الاجتماعية للفئات الأكثر احتياجا.
  8. الالتزام والتعهد لكل شريك للقيام بدوره وفق منهجية العمل ومعايير الخدمات.
  9. دعم اللامركزية عن طريق تفويض السلطة وإتاحة قدر أكبر من المرونة وتقريب المسافة بين مستويات اتخاذ القرار.
  10. النزاهة في أداء الخدمة لمستحقيها.
  11. الثقة المتبادلة بين كافة الجهات الشريكة والشباب المتطوع للعمل.
  12. التوازن بين تقديم التدخلات الخدمية والتدخلات التنموية والإنتاجية.

الفئات المستهدفة في مبادرة حياة كريمة

1. الأسر الأكثر احتياجا في التجمعات الريفية.
2. كبار السن.
3. ذوي الهمم
4. المتطوعين
5. النساء المعيلات والمطلقات.
6. الأيتام والأطفال.
7. الشباب القادر على العمل.

محاور عمل مبادرة حياة كريمة

سكن كريم: رفع كفاءة منازل، بناء أسقف، وبناء مجمعات سكنية في القري الأكثر احتياجًا، ومد وصلات مياه وصرف صحي وغاز وكهرباء داخل المنازل.

بنية تحتية مشروعات متناهية الصغر وتفعيل دور التعاونيات الإنتاجية في القرى.

خدمات طبية بناء مستشفيات ووحدات صحية وتجهيزها من معدات وتشغيلها بالكوادر طبية. إطلاق قوافل طبية وتقديم من خلالها خدمات صحية من أجهزة تعويضية مثل سماعات ونظارات وكراسي متحركة وعكازات.. إلخ.

خدمات تعليمية بناء ورفع كفاءة المدارس والحضانات وتجهيزها وتوفير الكوادر التعليمية.
انشاء فصول محو الأمية.

تمكين اقتصادي من خلال تدريب وتشغيل الشباب من خلال مشروعات متوسطة وصغيرة ومتناهية الصغر وعمل مجمعات صناعية وحرفية وتوفير فرص عمل.
  • تدخلات اجتماعية وتنمية إنسانية تدخلات اجتماعية تشمل:
  • بناء وتأهيل الإنسان وتستهدف الأسرة والطفل والمرأة وذوي الهمم وكبار السن ومبادرات توعوية.
  • توفير سلات غذائية وتوزيعها مُدَّعمة
  • زواج اليتيمات بما يشمل تجهيز منازل الزوجية وعقد أفراح جماعية.
  • تنمية الطفولة بإنشاء حضانات منزلية لترشيد وقت الأمهات في الدور الإنتاجي وكسوة أطفال.
تدخلات بيئية: كجمع مخلفات القمامة مع بحث سبل تدويرها.. إلخ.

تم تقسيم القرى الأكثر احتياجا المستهدفة وفقاً لبيانات ومسوح الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بالتنسيق مع الوزارات والهيئات المعنية.

مراحل مبادرة حياة كريمة

المرحلة الأولى من المبادرة: تشمل القرى ذات نسب الفقر من 70 % فيما أكثر: القرى الأكثر احتياجا وتحتاج إلى تدخلات عاجلة.
المرحلة الثانية من المبادرة: القرى ذات نسب الفقر من 50% إلى 70 %
القرى الفقيرة التي تحتاج لتدخل ولكنها أقل صعوبة من المجموعة الأولى.
المرحلة الثالثة من المبادرة: القرى ذات نسب الفقر أقل من 50%: تحديات أقل لتجاوز الفقر.

المرحلة الأولى من تنفيذ المبادرة

تطوير ورفع كفاءة 21974 منزل لتصبح "سكن كريم" عبر تركيب أسقف لها، واستكمال وصلات مياه الشرب والصرف الصحي، هذا بالإضافة إلى تنفيذ 51 وحدة صحية بكفاءة انشائية وجاهزية مناسبة، و استكمال 31 ألف تدخل لتقديم الخدمات الصحية والاجتماعية، و تنفيذ 1100 فصل جديد تستوعب 44 ألف تلميذ لتقليل كثافة الفصول، بالإضافة إلى تحسين شبكات الطرق في 92 تجمع، وكذا خدمات الإنارة لربطها بمحاور التنمية بالمحافظات، فضلاً عن تحسين خدمات الوصول لمياه الشرب النظيفة في 88 تجمع، وتوفير تدريب مهني وحرفي بقيمة 10 ملايين جنيه، وتغطية 47 تجمع بخدمات الصرف الصحي، وتقديم قروض تمويل لمشروعات صغيرة بقيمة 400 مليون جنيه .

المرحلة الثانية من مبادرة حياة كريمة

أطلق اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية ، المرحلة الثانية للمبادرة الرئاسية " حياة كريمة " باستثمارات 9.6 مليار جنيه والتي تستهدف 375 تجمعا ريفيا في 14 محافظة معظمها في صعيد مصر حيث تضم محافظات وسط وجنوب الصعيد مجتمعة 315 قرية بنسبة 84% من إجمالي القرى المستهدفة في المرحلة الثانية ومن المخطط إنهاء العمل في كافة القرى المستهدفة في المبادرة والبالغ عددها 1000 قرية بنهاية العام المالي 2023/2024 .

وقال اللواء محمود شعراوي إنه سيتم تنفيذ 1592 مشروعا في المرحلة الثانية في عدد كبير من القطاعات التي تهم المواطنين وعلى رأسها مياه الشرب والصرف الصحي والتعليم والصحة وخلق فرص العمل ، مضيفاً أن مبادرة حياة كريمة بدأت بدعوة من السيد رئيس الجمهورية في عام 2019 لتوفير حياة كريمة للفئات الأكثر احتياجاً ، والتي تستهدف 1000 تجمع ريفي ، يعيش فيها 12.5 مليون مواطن ، وأضاف وزير التنمية المحلية أن المبادرة انطلقت في عام 2019/2020 ب 143 تجمع ريفي بتكلفة 3.7 مليار جنيه .

وعرض وزير التنمية المحلية الموقف التنفيذي لمشروعات المرحلة الأولى من مبادرة حياة كريمة ، حيث أشار إلى أن المبادرة انتهت من تنفيذ حوالي 490 مشروعا من إجمالي 625 مشروعا مستهدفا بالمرحلة الأولي وبنسبة تزيد على 80% من إجمالي مشروعات الخطة الاستثمارية المخططة ، ومن المتوقع إنهاء باقي المشروعات تباعا قبل 30 ديسمبر 2020 .

وأكد اللواء محمود شعراوي أن المشروعات المنفذة في المرحلة الأولي للمبادرة ساهمت في تغيير نوعي في الأوضاع التنموية بالقرى المستهدفة ، حيث زادت الطاقة الاستيعابية في المدارس بحوالي 1100 فصل جديد تستوعب 44 ألف تلميذ وخفضت معدلات الكثافة في الفصول بنسبة 20% ، وتضاعفت كميات المياه المنتجة بالقري المستهدفة بنسبة 100% وارتفع معدل التغطية بخدمات مياه الشرب من 84% إلى حوالي 95% ، ومن المتوقع في مشروعات المرحلة الأولي أن ترتفع معدلات التغطية بخدمة الصرف الصحي على مستوى الـ143 قرية من 6% حاليا إلى 39% في ديسمبر 2020 .

وأوضح شعراوي أن المبادرة نجحت أيضاً في القضاء على عزلة التجمعات الريفية المستهدفة وربطها بشبكات الطرق الرئيسية من خلال إضافة 188 كيلو طرق مرصوفة تمثل 44% من إجمالي الطرق الرئيسية بالقرى المستهدفة ، فضلا عن النقلة التي شهدها قطاع الإنارة العامة وتحسين البيئة في القرى المستهدفة.

خطة التطوير لشبكات الكهرباء في القرى الأكثر احتياجاً

وجه الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة بقيام شركات توزيع الكهرباء باتخاذ اللازم نحو تحسين كفاءة الشبكات الكهربائية بالقرى المستهدفة .

وأوضح الدكتور شاكر أن خطة التطوير لشبكات الكهرباء التي سيتم تنفيذها تشمل تحسين الخدمة ورفع كفاءة التغذية الكهربائية وتتضمن استكمال تحويل موصلات الجهد المنخفض المكشوفة إلى معزولة وتغيير الموصلات ذات المقاطع الصغيرة بأخرى ذات مقطع مناسب ورفع سعة المحولات واستبدال الأعمدة المتهالكة واستبدال المحولات المعلقة بأكشاك ، وإنشاء مغذيات جديدة لتتكامل كل مهمات شبكة التوزيع لتحسين الأداء واستقرار التغذية الكهربائية ووضع حلول لتفادى مشاكل الخطوط الطويلة .

وفى هذا الصدد تقوم شركة مصر الوسطى لتوزيع الكهرباء بتطوير شبكة الكهرباء بعدد (75) قرية بنطاق عمل الشركة منها عدد (8) قرى تابعه لمحافظة المنيا، وعدد (60) قرية بمحافظة اسيوط وعدد (7) قرى لمحافظة الوادي الجديد .

وقامت محافظة المنيا بسداد 27.6 مليون جنيه لمشروعات تطوير القرى التابعة للمحافظة .
وتم الانتهاء من تطوير قرى ( اولاد الشيخ – الشيخ مسعود – المغربي – شيبه – زعبرة – الشيخ عباده ) .
هذا وقد قامت محافظة اسيوط بسداد 20.8 مليون جنيه لمشروعات تطوير القرى التابعة للمحافظة .
كما تم الانتهاء من تطوير قرى ( شقلقيل & الشنابله – العطيات – عرب العطيات – اولاد بدر & القصر – الكلابات – الاقادمه – الطوابيه ) .

وتم تنفيذ استثمارات بتمويل من شركة مصر الوسطى لتوزيع الكهرباء بتكلفه قدرها 5.2مليون بعدد 4 قرى بمحافظتي المنيا واسيوط وهي قرى باخوم والعزازية ومجريس بمحافظة اسيوط وقرية اولاد الشيخ بمحافظة المنيا .

تجدر الاشارة الى انه مستهدف تنفيذ مشروعات تطوير بالقرى التابعة لنطاق الشركة بمبادرة حياه كريمة بمبلغ وقدره (25) مليون جنيه خلال عام 2020/2021 بتمويل ذاتي من شركة مصر الوسطى لتوزيع الكهرباء بخلاف ما سيتم اعتماده لهذه القرى من المحافظات المعنية .

الغاز الطبيعي

تم توصيل الغاز الطبيعي منذ أيام إلى 4 قرى جديدة في إطار مشروع حياة كريمة
في 1 مايو 2022 أعلن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، عن تدفعي الغاز الطبيعي منذ أيام إلى 4 قرى جديدة في إطار مشروع حياة كريمة، وهي قرى طحانوب ونزلة عرب جهينة وعرب الصوالحة بمحافظة القليوبية ومحلة سبك بمحافظة المنوفية، ليرتفع عدد قرى حياة كريمة التي تم تدفيع الغاز إليها حتى الآن إلى 90 قرية بإجمالي عدد وحدات تم تحويلها لاستخدام الغاز الطبيعي بدلاً من أسطوانات البوتاجاز يصل إلى 300 ألف وحدة سكنية منها حوالي 1300 وحدة سكنية تم تحويلهم مؤخراً.

وجار حالياً مد شبكات الغاز الطبيعي في 194 قرية أخرى بمشروع حياة كريمة منها 15 قرية شهدت بدء العمل مؤخراً وهي قرى أبوعياد والدهايمة وكفر المرابعين الشرقية كفور الغاب والمحمدية والوسطانى بمحافظة دمياط، وقرى كفر سليمان الور وتل بني تميم ومنشأة الكرام بمحافظة القليوبية، وقرية نادر بمحافظة المنوفية وقرية نزلة حرز بمحافظة المنيا، وقرى أبو خرص ودكران وبويط بمحافظة أسيوط وقرية الرياينة المعلق بمحافظة سوهاج ، ويتم استكمال مد الشبكات تباعاً لباقى القرى بمجرد إنهاء أعمال مد خدمات الصرف الصحي.

المصادر والمراجع

تحميل بحث عن مبادرة حياة كريمة واثرها علي القري

في نهاية البحث عن مشروعات حياة كريمة نقدم لكم أعزائي الطلاب نسخة Pdf وللتحميل ( اضغط هنا )

تحميلات

أختر ما تريد: