امتلاءت صفحات موقع التواصل الإجتماعي بحالة من الإرتباك بعد تداول تسريبات يقال أنها تخص قانون التقاعد الجديد، والذي قال العديد من رواد هذه المواقع أنه غير منصف للموظف العماني، جاء هذا بعد تصدر هاشتاج #نظام_التقاعد_العماني_الجديد قائمة أعلي الوسوم تداولا علي مواقع التواصل وانتشرت فيه العديد من التغريدات التي توضح استياء المغردون مما جاء في التسريبات.

بنود نظام التقاعد العماني المسرب

تناولت الوثائق المسربة بعض أحكام احتساب المعاشات التي تخص تأمين كبار السن وتأمين العجز والوفاة، وجاء فيها مايلي:

1- يحتسب معاش التقاعد الطبيعي عن فترة الخدمة بعد تطبيق هذا القانون وفقاً للمعادلة الآتية: 

(2% مضروباً في متوسط القيمة المستقبلية للرواتب والأجور، مضروباً في عدد سنوات الخدمة اللاحقة لتطبيق القانون).

2- إذا وجد لدى المؤمّن عليه خدمة سابقة على تاريخ تطبيق القانون يتم احتساب إجمالي المعاش التقاعدي للمؤمن عليه بالجمع بين المعاش المحتسب عن فترات الخدمة اللاحقة لتطبيق القانون المحتسبة، والمعاش المحتسب عن فترات الخدمة السابقة لتطبيق القانون.

والمحتسب كالآتي:

2% مضروباً في الراتب الأخير قبل تطبيق القانون المعاد تقييمه حتى وقت التقاعد، مضروباً في عدد سنوات الخدمةالسابقة لتطبيق القانون.

3- يحتسب معاش العجز الطبيعي والوفاة الطبيعية بالأعلى بين معاش كبار السن الطبيعي المشار إليه والمعادلة الآتية: 50% زائد 5% عن كل سنة خدمة فعلية من متوسط قيمة الرواتب أو الأجور المعاد تقييمها.

4- يستحق المؤمن عليه ضماناً للقيمة النقدية للمعاش، والتي تحتسب في تاريخ تطبيق هذا القانون وفقاً للنظام التقاعدي الساري عليه قبل صدور هذا القانون، إذا كان عدد سنوات خدمته الفعلية المسجلة في نظام تقاعده الأخير 20 سنة أو أكثر واستوفى شروط العمر في قانونه السابق إن وجدت.

وقال رواد مواقع التواصل أنه تداول هذه الوثيقة المسربة جاءت من الحكومة لمجلس الشورى "البرلمان العماني"، لبحث قانون نظام التقاعد الجديد، استنادا إلى المادة (50) من قانون مجلس عمان، ومؤرخة بتاريخ 15 فبراير/شباط 2023.

وقالت بدرية الهادي @bmja22

هل أصبح العمل بالمادة الخامسة من المرسوم السلطاني ٣٣ / ٢٠٢١ جاريا؟

يعني التقاعد الاختياري الآن من ٣٠ وليس قبل ذلك؟ أم ان سيكون هناك استثناءات؟

#نظام_التقاعد_العماني_الجديد

نص المادة الخامسة من نظام التقاعد العماني المسرب

تنص المادة الخامسة من المشروع "المسرّب" على أن "يكون الحدّ الأدنى لسنوات الخدمة المطلوبة لاستحقاق التقاعد الاختياري في جميع القوانين والأنظمة واللوائح السارية 30 سنة، ولا يسري هذا الحكم على مَن عمل أقل من عشرين سنة في الخدمة من تاريخ صدور قانون الحماية الاجتماعية".

وبحسب الوثائق، فإن الموظف الذي استكمل عشرين عاما من سنوات الخدمة يتحصل على 80 في المئة من الراتب، فيما يحصل الموظف الذي قضى خمسةً وعشرين عاماً على 85 في المئة من راتبه، ويحصل الموظف الذي استكمل 30سنة على 90 في المئة من الراتب، فيما يحصل من أكمل 40 عاما في الوظيفة على راتبه كاملاً.

وبالعودة إلى مواقع التواصل الاجتماعي، فقد أثارت التسريبات ضجةً واسعةً في السلطنة، لما تضمنه من بنود وصفت بالمجحفة بحق الموظف العماني.

هاشتاج #نظام_التقاعد_العماني_الجديد

جاءت العديد من التغريدات علي موقع التواصل الإجتماعي تويتر بالعديد من التناقضات حيث قال

waleed almahrouqi

@WaleedAlmahroo1

#نظام_التقاعد_العماني_الجديد

الحقيقه اذا كانت الخسائر ١٣ مليار تغير مبداء التقاعد هذه كأرثه ويصل الاشتراك للفتره الزمنية اكثر وتصل الى ٣٠ سنه عمل واذا كان الخسائر  اكثر ٣٠ مليار ،ويصل الاشتراك اكثر الى٤٠ سنه عمل يعني مرتبط  سنوات التقاعد حسب الخسائر العقول التي تدير الصندوق

وقال أبو عمر

@abo_omar799

كلامك صحيح 

القانون يفترض ألا يطبق بأثر رجعي ان كان أقل من التشريع السابق وهذه نقطة جوهرية فلا يمكن أن يضار مشترك من أجل تعديل عجز اكتواري لم يكن هو مسؤولاً عنه والسنوات التي قضاها الموظف كانت ضمن عقد معلوم المنافع وتغييره إخلال بذلك التعاقد 

#نظام_التقاعد_العماني_الجديد

وقالت: بدرية الهادي

@bmja22

#المواطن_أولوية عبارة تحتم أخذ هذا المواطن برفق في القوانين والقرارات التي تتخذ...وليس سحب كثيرا ممن كان له يوما في مدى زمني قصير

(لا تلوموا المواطن على اعتراضه أو نقده لمشاريع قرارات وقوانين تمس معيشته ويرآها غير منصفة له...)

#نظام_التقاعد_العماني_الجديد

وقال فتى الجبل 🇴🇲

@fataljabl

رئيس اللجنة التنفيذية لنظام الحماية الاجتماعية: نظام الحماية الاجتماعية حدد السن التقاعدي للنساء بخلاف الرجال وهو اقل وهي ميزة اخرى للنظام.

الحمدلله هذه الميزه اللي كنا نتمنى تُطبق؛ لان المرأة ليست مثل الرجل في سن التقاعد.

#نظام_التقاعد_العماني_الجديد

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق