تسائل العديد من طلابنا عن هل يشكل الماء النسبة الأغلب من مساحة الكرة الأرضية، وكم يشكل بالنسبة المئوية والكيلو متر وللإجابة عن هذا السؤال يجب أن تعرف عزيزي القأري أن حجم الماء علي سطح الأرض يتراوح ما بين 1.386 مليار كيلومتر مكعب إلى 1.5 مليار كيلومتر مكعب، ويشكل حوالي 71٪ من سطح الأرض ولهذا فالإجابة نعم الماء يشكل النسبة الأغلب علي سطح الأرض.

وأما عن أماكن تواجد الماء فهو يتواجد بشكل رئيسي في المحيطات والبحار التي تغطي نحو 70٪ من سطح الأرض، ويتبقى الماء العذب في الأنهار والبحيرات والمستنقعات والجليد والثلوج وفي باطن الأرض.

نسبة الماء العذب علي كوكب الأرض

أما عن نسبة الماء العذب فهو يشكل حوالي 2.5٪ من إجمالي كمية الماء في الأرض، وتوجد هذه المياه بشكل رئيسي في الجليد والثلوج، وكذلك في الأنهار والبحيرات والمستنقعات وفي باطن الأرض.

كيف يتم تدوير الماء العذب في كوكب الأرض

يتم تدوير الماء بشكل دوري في دورة ماء الأرض حيث يتبخر الماء من المحيطات والبحار والأنهار والبحيرات والمستنقعات والنباتات والحيوانات، ثم يتكاثف البخار ليتحول إلى سحب، ومن ثم يهطل كأمطار أو ثلوج في مختلف المناطق على سطح الأرض.

توزيع المياه علي كوكب الأرض 

يتأثر توزيع المياه في الأرض بالمناخ والطقس والتضاريس والبيئة وعوامل أخرى. وتتواجد بعض المناطق في العالم، مثل منطقة الصحراء، بشكل طبيعي بأمطار قليلة جداً، في حين تتواجد مناطق أخرى، مثل منطقة الأمطار الاستوائية، بكميات كبيرة من الأمطار طوال العام. كما يؤثر التغير المناخي على توزيع المياه في الأرض، حيث تزداد الجفاف في بعض المناطق وتتراجع المياه الجوفية في بعض البلدان، مما يتسبب في تحديات كبيرة في إدارة الموارد المائية والحفاظ عليها.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق